• AMANATخبر صحفي
  • AMANATنتائج اجتماع مجلس الإدارة
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > التقاص و التسوية و الايداع > التقاص و التسوية

التقاص والتسوية

باعتباره مركز التقاص، يوفر سوق دبي المالي تسهيلات التسوية المالية والتقاص لتسوية الصفقات المتداولة في سوق دبي المالي.

لمحة عامة

تضمن مقاصة سوق دبي المالي التسوية باعتبارها الطرف المقابل في كافة الصفقات المتطابقة المنفذة في السوق والتي تظهر فوراً ضمن نظام التقاص في سوق دبي المالي .

تلعب مقاصة سوق دبي المالي دور البائع بالنسبة إلى عضو مقاصة الشراء ودور المشتري بالنسبة إلى عضو مقاصة البيع. وتتبنى نظام معلومات الأعمال "BIS" ونظام التسليم مقابل الدفع لتسوية الصفقات مع أعضاء المقاصة في السوق.

تستند التسويات المالية إلى نظام دورة التسوية بعد يومين من تاريخ التداول، أي يجب أن يتم الانتهاء من التسويات المالية وتسويات الأوراق المالية في اليوم الثاني للسوق بعد تاريخ التداول أي بعد يومين من التداول، علمًا بأن أيام الجمعة والسبت وكذلك أيام العطل الرسمية المحلية لا تعد من ضمن أيام التسوية. يتم إتمام التسويات المالية في الساعة 10:00 صباحا (بتوقيت الإمارات)، في حين تبدأ تسوية الأوراق المالية الساعة 10:15 صباحا (بتوقيت الإمارات) على أساس دورة التسوية بعد يومين من تاريخ التداول.

يتم إجراء التسويات المالية من قبل بنوك التسوية المعتمدة لدى سوق دبي المالي في حين تتم تسوية الأوراق المالية عن طريق إدارة الإيداع لدى سوق دبي المالي من خلال نظام قيد إلكتروني . ويعد بنك الإمارات دبي الوطني ش م ع وبنك ستاندرد تشارترد هما مصرفا التسوية المعتمدين لدى سوق دبي المالي.

العضوية

تنقسم عضوية المقاصة إلى نوعين:

  1. عضو مقاصة التداول.
  2. عضو المقاصة الوصي.

يجب أن يكون المتقدم بطلب للحصول على عضوية مقاصة التداول عضو تداول معتمد لدى سوق دبي المالي ومرخص من قبل الجهة التنظيمية لسوق دبي المالي وهي هيئة الأوراق المالية والسلع. وبناء على ذلك، يعتبر كافة أعضاء التداول أعضاء مقاصة التداول لدى مقاصة سوق دبي المالي، ويقوم أعضاء مقاصة التداول بتسوية الصفقات الخاصة بهم وصفقات العملاء باستخدام عضو مقاصة التداول باعتباره مشاركاً في الإيداع.

يجب أن يكون الوصي المحلي الراغب في الحصول على صفة عضو المقاصة الوصي مرخصاً من قبل الهيئة قبل أن يحق له طلب الحصول على صفة عضو المقاصة الوصي. يقوم أعضاء المقاصة الأوصياء بالتسوية المالية أو تسوية الأوراق المالية نيابة عن عملائهم الذين قاموا بتنفيذ صفقات مع عضو التداول. وفيما يلي قائمة بأسماء أعضاء المقاصة الأوصياء لدى سوق دبي المالي:

  1. بنك أتش أس بي سي الشرق الأوسط المحدود
  2. سيتي بنك أن أيه الإمارات العربية المتحدة
  3. دويتشه بنك أيه جي
  4. بنك أبوظبي الوطني، ش.م.ع.
  5. بنك ستاندرد تشارترد

الخدمات

يقدم سوق دبي المالي خدمات التسوية والتقاص بهدف تسوية الصفقات المنفذة في السوق حيث يضمن بذلك تسوية الصفقات، وبالإضافة إلى خدمات التسوية والتقاص، يتولى قطاع التقاص والتسوية مسؤولية الخدمات الرئيسية الأخرى أيضاً مثل سقف التسوية، صيانة الحساب، وإدارة الضمان، ونقل الأوراق المالية، وتصحيح الصفقات، والمعاملات الخاصة.

الضمان

يجب على جميع أعضاء المقاصة تقديم ضمانات إلى قطاع التقاص في سوق دبي المالي قبل بدء الأعمال، على ألا تقل قيمة الضمان عن 20 مليون درهم نقدًا و/أو كفالة مصرفية.

تحدد قيمة الضمان قيمة الحد الأعلى للتسوية لعضو المقاصة. يتم التحقق من صحة قيمة كافة صفقات الشراء لعضو المقاصة مقابل قيمة الحد الأعلى للتسوية بشكل فوري على الإنترنت، ولن يقبل نظام التداول أي أوامر صفقات شراء جديدة في حال عدم كفاية قيمة الحد الأعلى للتسوية. ويتم التحقق من صحة كافة أوامر صفقات البيع وتوافر أرصدة من الأوراق المالية تغطي هذه الصفقات قبل أن يصبح أمر البيع ساري المفعول.

يتم التخفيف من مخاطر التأخير في تسليم الأوراق المالية عن طريق تخصيص أرصدة من الأوراق المالية لتسليم الأوراق المالية على نظام التسوية بعد يومي تداول وذلك بعد التحقق من صحة ومطابقة أمر البيع.

تسوية الأوراق المالية

تستند التسويات المالية على نظام دورة التسوية بعد يومي تداول، أي يجب أن يتم الانتهاء من التسويات المالية وتسويات الأوراق المالية في اليوم الثاني للسوق بعد يوم التداول.

علما بأن أيام الجمعة والسبت وكذلك أيام العطل الرسمية المحلية لا تعد أيام تسوية، ويمكن إتمام التسويات المالية حتى الساعة 10:00 صباحا (بتوقيت الإمارات)، في حين تبدأ تسوية الأوراق المالية الساعة 10:15 صباحا (بتوقيت الإمارات) على أساس دورة التسوية بعد يومي تداول.

يتم خصم الأوراق المالية المخصصة من رصيد حساب الأوراق المالية للبائع أثناء عملية التسوية للأوراق المالية وتقييدها ضمن رصيد لحساب لأوراق المالية للمشتري.

الإجراءات التنفيذية

الإجراءات التالية هي عبارة عن عمليات التقاص والتسوية التي تقوم بها الإدارة في سوق دبي المالي:

  1. إجراءات التسوية على أساس التسليم مقابل الدفع DVP لمشاركي سوق دبي المالي.

  2. التحديثات على إجراءات التسوية على أساس التسليم مقابل الدفع DVP لمشاركي سوق دبي المالي.

  3. إجراءات إدارة التقاص والتسوية الخاصة بالحافظ الأمين

  4. إجراءات تنفيذ صفقة خاصة
    1. إجراءات الصفقة الخاصة مع التسوية المالية
    2. إجراءات الصفقة الخاصة بدون التسوية المالية
  5. إجراءات التسوية
  6. إجراءات الضمان البنكي

  7. تحويل الأوراق المالية


     أ. تحويل الأوراق المالية من قطاع التقاص والتسوية والإيداع إلى الوسيط 
     ب. تحويل الأوراق المالية من الوسيط إلى قطاع التقاص والتسوية والإيداع 
     ت. تحويل الأوراق المالية من وسيط لآخر
     ث. تحويل الأوراق المالية من حساب التداول النقدي إلى حساب التداول بالهامش  

  8. إجراءات رهن الأوراق المالية في سوق دبي المالي

     أ. رهن الأوراق المالية 
     ب. تحويل الأوراق المالية المرهونة للوسيط للبيع  
     ت. فك الرهن 
  9. استخراج تقارير للوسطاء المرخصين

  10. الاشتراك السنوي للوسطاء المرخصين

  11. إجراءات تعويض المشتري نقداً لأمناء الحفظ الأمين والوسطاء

  12. الإجراءات العامة لإقراض واقتراض الأوراق المالية

  13. قواعد إقراض واقتراض الأوراق المالية في سوق دبي المالي

التسوية لعملاء الأوصياء بنظام التسليم مقابل الدفع

تضمن هذه الطريقة للتسوية أن يقوم العملاء الأوصياء بتسوية صفقات البيع في سوق دبي المالي على أساس التسليم مقابل الدفع.

يتم التحقق من صحة جميع أوامر صفقات البيع والتحقق من توافر أرصدة أوراق مالية قبل أن تصبح أوامر البيع سارية في نظام التداول، وبعد التحقق من صحة الأوامر يتم تخصيص أرصدة من الأوراق المالية في حساب الإيداع للعميل الوصي البائع للقيام بعملية التسوية بعد يومين من تاريخ التداول، وفي حال عدم تلقي تعليمات تسوية مطابقة بعد مرور يومي تداول من قبل عضو المقاصة الوصي يجوز لذلك العضو رفض صفقة البيع إلى عضو مقاصة التداول البائع للقيام بالتسوية.

يتم منح عضو المقاصة الوصي مهلة تأكيد يومين (مع مراعاة الغرامات التي يتم فرضها على العميل الوصي) للقيام بتأكيد رفض صفقة البيع للقيام بالتسوية، وذلك في حال استلام تعليمات تسوية مطابقة في وقت لاحق من العميل الوصي، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يحق للعميل الوصي البائع القيام بأي من إجراءات الشركات أثناء مهلة التأكيد.

في حال لم يتم تأكيد رفض صفقة البيع بعد مرور أربعة أيام تداول، تقوم إدارة التقاص في سوق دبي المالي بتقديم طلب شراء إلزامي ضد عضو مقاصة التداول البائع. في حال عدم نجاح طلب الشراء الإلزامي، يتم إجراء بيع تصفية نقدي ضد العميل البائع بمبلغ يساوي مبلغ الشراء الإلزامي الذي أخفقت إدارة التقاص في الإلزام به، ويتم بموجب ذلك دفع مبلغ التسوية المالية إلى العميل البائع. ويتم استبدال إجراءات بيع التصفية النقدي على البائع بإجراءات تسوية نقدية فورية على المشتري.