• EMAARDEVمعلومات عامة بخصوص إدراج الشركة
  • EMAARDEVالبيانات المالية للشركة
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > التقاص و التسوية و الايداع > الأسئلة المتكررة

الأسئلة المتكررة

خدمات رقم المستثمر

عملية فتح رقم مستثمر هي خدمة مجانية.
لا يتوجب حضوركم شخصيًا إلا في حالة واحدة فقط وهي المصادقة على توقيعكم الموجود على النموذج من قبل أحد المصارف المعتمدة أو إحدى الشركات المدرجة في السوق أو شركة وساطة في سوق دبي المالي. أو يجب قيامكم بتسليم جواز سفركم الأصلي (موقعًا) من النموذج الخاصة بكم.
تحد خدمة فتح رقم مستثمر خدمة سريعة مقدمة للمستثمرين، في حال حضور المستثمر شخصيا لتقديم طلب  الحصول على رقم مستثمر إلى مقر سوق دبي المالي فإنه يمكنه الحصول على رقم مستثمر على الفور بمجرد تقديم الطلب.
نعم، ينطبق فتح رقم مستثمر على مواطني الدولة والأجانب.
يشترط للقيام بالتداول فتح حساب مع شركة وساطة مدرجة في سوق دبي المالي، فبعد الحصول على رقم مستثمر، يجب عليك التواصل مع إحدى شركات الوساطة لفتح حساب تداول.
يندرج المستثمرون الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما ضمن فئة القصر، وبالتالي فإنه على ولي أمر القاصر التوقيع على نموذج طلب رقم مستثمر.
يمكنك طلب ذلك عن طريق تقديم وكالة قانونية مصدقة حسب الأصول

النقل

لا يسمح بنقل الأسهم بين حسابات مستثمرين مختلفين إلا في حال وجود قرابة من الدرجة الثانية بين الناقل والمنقول إليه

كما يسمح أيضا بإجراء صفقات خاصة خارج السوق شريطة أن تكون قيمة أسهم الصفقة  10.000.000 درهم فما فوق

للقيام بتنفيذ عملية نقل للأسهم خارج السوق، يجب أن تكون الأسهم متوفرة في حسابك الموجود لدى دائرة التقاص والتسوية والإيداع.


لا يمكن نقل الأسهم في حال كانت مجمدة، حيث يجب فك تجميد الأسهم المجمدة أولا قبل نقلها؛ وتتطلب هذه العملية تقديم شهادة أصلية أونسخة عن إخطار التخصيص إلى سوق دبي المالي.
الشروط اللازم توافرها لسحب الأوراق المالية من سوق دبي المالي على النحو التالي:

إرسال خطاب رسمي أو نموذج إيداع وسحب من قبل المستثمر مع إيراد كامل التفاصيل أدناه:
  • اسم المستثمر.
  • رقم المستثمر.
  • اسم الشركة.
  • كمية الأوراق المالية التي سيتم نقل ملكيتها.
  • تحديد نقل الملكية وذلك بأن يتم من (سوق دبي المالي) (وضع علامة في المربع الموجود على النموذج)
  • رقم الحساب الوسيط في السوق الأخر.
  • ختم الوصي والتوقيع المعتمد.
  • تقديم الرسوم من قبل وصي (يرجى مراجعة قائمة الرسوم في موقع سوق دبي المالي).


مصرف السلام - السودان لديه إجراء مختلف لسحب الأسهم من سوق دبي المالي إلى سوق الخرطوم للأوراق المالية حيث يتعين على المستثمر اتباع الإجراءات المذكورة أدناه:
  • تعبئة نموذج طلب ايداع وسحب الأوراق المالية. (وضع علامة في مربع السحب)
  • إرفاق صورة من جواز السفر أو صورة من البطاقة الشخصية للأفراد.
  • إرفاق صورة عن التأشيرة (لغير مواطني دولة الإمارات).
  • إرفاق عقد التأسيس والسجل التجاري، والذي ينبغي أن يوضح جنسية الشركة.
  • تقديم الرسوم (يرجى مراجعة قائمة الرسوم في موقع سوق دبي المالي).


ملاحظات: في بعض الحالات، يتم تقديم طلبات بسحب أسهم بيت التمويل الخليجي من سوق دبي المالي إلى سوق البحرين للأوراق المالية ومن ثم نقلها مرة أخرى إلى سوق الكويت للأوراق المالية، وسبب ذلك هو عدم وجود اتفاق فرعية مدرجة موقعة بين سوق دبي المالي وبيت التمويل الخليجي والشركة الكويتية للمقاصة. وفي هذه الحالة، عادة لا يذكر خطاب سحب الأسهم الموجه من المستثمر رقم المستثمر وحساب المستثمر لدى الوسيط. وتوافق دائرة الإيداع على مثل هذا الطلب في حالة واحدة وهي أن يحدد الخطاب أن سبب نقل الأوراق إلى البحرين هو إعادة تحويل الأوراق المالية إلى سوق الكويت للأوراق المالية.
شروط تحويل الأوراق المالية إلى سوق دبي المالي (لا ترتبط بتقديم شهادات أسهم لاستكمال إجراءات الإيداع):

يرسل مسجل الشركة خطاب رسمي إلى سوق دبي المالي ويوجه تعليمات لإيداع الأوراق المالية في حساب المستثمر في سوق دبي المالي. ويجب أن يوضح هذا الخطاب ما يلي:
  • اسم المستثمر.
  • رقم المستثمر.
  • اسم الشركة.
  • كمية الأوراق المالية التي سيتم نقل ملكيتها.
  • حساب الوصي بإيداع الأوراق المالية في حساب العميل.
  • توقيع المفوضين بالتوقيع (إن وجد).
  • رسوم التقديم من قبل الوصي (انظر قائمة الرسوم المرفقة)

البيانات

نعم، فهذه الخدمة متوفرة لدينا، قم بتعبئة نموذج البيانات والإشارة إلى التفضيلات الخاصة بكم لتلقي بياناتكم عن طريق البريد الإلكتروني. يمكنكم أيضا التسجيل في الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت للدخول الفوري إلى معلومات محفظة الأسهم الخاصة بك في أي وقت.
للحصول على بياناتكم يوميا، شهريا أوفصليا أوسنويا يمكنكم الاشتراك عبر تعبئة نموذج الاشتراك الخاص بهذه الخدمة والإشارة إلى الخيار الذي تفضله. هذه الخدمة تخضع لرسم مالي. يوفر سوق دبي المالي أيضا بيانات سنوية مجانية؛ إلا أنه يجب عليك التسجيل من خلال خدمة العملاء في سوق دبي المالي على الرقم المجاني 5555 305 4 971+ أو إرسال بريد إلكتروني إلى dividendservices@dfm.ae
يتوفر لدى سوق دبي المالي خدمة الإخطار بالصفقات اليومية مجانا عن طريق الرسائل القصيرة أوالبريد الإلكتروني أوالفاكس. وبحلول نهاية اليوم، سوف يتلقى كافة المستثمرين الذين قاموا بإجراء صفقات رسائل قصيرة أو بريد إلكتروني أوفاكس بإجمالي الصفقات المنفذة خلال اليوم. إذا كنت ترغب في الحصول على الصفقات اليومية عن طريق البريد الإلكتروني أوعن طريق الفاكس بدلا من ذلك، يرجى تعبئة نموذج تغيير / إضافة معلومات المستثمرين.

نعم، شريطة أن تكون مسجلا في خدمات سوق دبي المالي. إذا كنت مسجلا، يمكنك الدخول إلى البيانات الخاصة بك على الانترنت من خلال تسجيل الدخول إلى www.dfm.ae خدمات توزيع الأرباح (آيفستر)
ينبغي على الوصي إرسال خطاب رسمي يطلب خطاب تأكيد المراجعة والذي ينبغي إرساله إلى مراجعي الحسابات المختصين.
ينبغي أن يذكر الخطاب ما يلي:
  • تاريخ التسوية.
  • اسم العميل ورقم مستثمر.
  • عنوان مراجع الحسابات بالتفصيل.
  • تسليم الرسوم (يرجى مراجعة قائمة الرسوم في موقع سوق دبي المالي).
  • ختم الوصي و توقيع المفوض.

خدمات توزيع الأرباح (آيفستر)

يخضع تقديم طلب ادخال بيانات مستثمر لرسوم (يرجى الرجوع إلى قسم الرسوم). في حال اختيار تقييد توزيع الأرباح لحساب بطاقة آيفستر، فإنه يجب أن يكون لديكم أولا بطاقة آيفستر ومن ثم تعبئة نموذج طلب استلام الأرباح النقدية لتبيان خياراتكم المفضلة.
لا يوجد أي رسوم سنوية وتعد البطاقة سارية لمدة 5 سنوات
تعد الإيداعات أوالسحوبات النقدية من ماكينات الصرف الآلي لبنك الإمارات دبي الوطني مجاناً في حين قد يتم فرض رسوم على السحوبات النقدية من ماكينات الصراف الآلي للبنوك الأخرى
نعم يمكنك ذلك. يرجى تعبئة نموذج خدمات بطاقة آيفستر، واختيار ما إذا كنت تود استلام كشف الحساب عبر البريد الإلكتروني بشكل شهري أوربع سنوي عن طريق البريد، مع الأخذ في الاعتبار أنه يتم فرض رسم قدره 10 دراهم على طلبات كشف الحساب المتفرقة.
للحصول على بطاقات بدل فاقد، يرجى الاتصال بخدمات بطاقة آيفستر في سوق دبي المالي على الرقم 5555 305 4 971+ ومن ثم تحديد الخيار 3. لاستبدال البطاقة، يرجى تعبئة نموذج خدمات بطاقة آيفستر وإرساله عن طريق البريد الإلكتروني إلى dividendservices@dfm.ae أوعن طريق الفاكس إلى 5189 305 4 971+. (الرسوم المطلوبة – 50 درهماً)
يمكن ذلك شريطة أن يقوم ممثل المستثمر بعرض وكالة قانونية مصادق عليها حسب الأصول، تتضمن فقرة واضحة بتفويض الممثل بالتقدم بطلب للحصول على بطاقة آيفستر نيابة عن المستثمر
لا تسري بطاقة آيفستر إلا على الأفراد والمؤسسات الفردية
لا تسري بطاقة آيفستر إلا على الأفراد والمؤسسات الفردية
يرجى الاتصال بخدمة العملاء في سوق دبي المالي على الرقم 5555 305 4 00971 ومن ثم تحديد الخيار 3.>

يرجى الاتصال بخدمة العملاء في سوق دبي المالي على الرقم 5555 305 4 00971 ومن ثم تحديد الخيار 3.
بمجرد استلامك لبطاقتك، سيتم إرسال رسالة قصيرة إليكم مع رمز التفعيل، وبعد استلامك لرمزالتفعيل، يرجى الاتصال على خدمات بطاقة آيفستر على الرقم 5555 305 4 971+  ومن ثم تفعيل الخيار 3.
سوف يتم إرسال بطاقة آيفستر إلى عنوانكم في غضون 10 أيام من استلام الطلب، ومن ثم ستتلقون إخطاراً برسالة قصيرة برمز التفعيل الخاص بكم بمجرد أن يتم إرسال بطاقة آيفستر.
يمكنك إلغاء بطاقة آيفستر الخاصة بك عن طريق تعبئة نموذج خدمات بطاقة آيفستر وإرساله عن طريق البريد الإلكتروني إلى dividendservices@dfm.ae أو عن طريق الفاكس إلى 3055189 4 971+
لا يجوز تفعيل بطاقة آيفستر إلا من قبل مالك البطاقة.
نعم، حيث تعتبر بطاقة آيفستر بطاقة نقدية أيضاً تتيح لك سحب رصيد الائتمان في بطاقة آيفستر الخاصة بك من أي صراف فيزا معتمد.

خدمات أرباح الأسهم (الحساب المصرفي)

نعم يمكنك تقديم طلب للحصول على بطاقة آيفستر، كما يمكنك بغض النظر عن امتلاكك لبطاقة آيفستر اختيار طريقة استلام أرباح أسهمك، عن طريق إيداعها في حساب بطاقة آيفستر أو حسابك المصرفي.
يتم فرض رسوم على كل تحويل لأرباح الأسهم لكل شركة، ويتم خصم الرسوم من مبلغ توزيعات الأرباح.
في حال كان مبلغ الأرباح الموزعة لكل شركة أقل من 500 درهم، فإنه لا يلزم وجود حساب مصرفي، ويتم الدفع لكم بدلاً من ذلك عن طريق شيك، أو عن طريق الائتمان إلى حساب بطاقة آيفستر الخاصة بكم في حال كان لديكم بطاقة آيفستر.
نعم، يسري خيار التحويل إلى الحساب المصرفي على جميع أنواع المستثمرين.
لا، يجب عليك أن تقدم تفاصيل الحساب المصرفي الخاص بك فقط دون غيره.
لا يمكنك استلام الأرباح الخاصة بك عن طريق الإيداع مباشرة إلى حسابك المصرفي إلا فيما يتعلق بالشركات التي تقرر توزيع أرباح الأسهم من خلال سوق دبي المالي كوكيل دفع، وذلك في حال حددتم خيار الحساب المصرفي لاستلام أرباح الأسهم.

خدمات توزيع أرباح الأسهم من قبل سوق دبي المالي (الشيكات)

يمكن استبدال شيكات توزيع أرباح الشركات التي أوكلت المهمة إلى سوق دبي المالي كوكيل دفع  عن طريق إرسال خطاب دفع مع رسم استبدال 50 درهماً. يجب الاتصال بالشركة المدرجة مباشرة بالنسبة لشيكات الأرباح للشركات في حال لم يكن سوق دبي المالي وكيل الدفع.
تظل الشيكات صالحة لمدة 6 أشهر وفي حال لم يتم صرفها بعد مرور 6 أشهر، فإنه يجب تقديم الشيك الأصلي إلى سوق دبي المالي لتمديد صلاحيته .
لا، يجب ايداع كافة شيكات الأرباح في الحساب مباشرة.
يمكنك الترتيب مع خدمة البريد السريع لتحصيل الشيك الخاص بك من سوق دبي المالي، أو يمكنك تفويض أي شخص لاستلام الشيك نيابة عنك.
يتم إرسال الشيكات إلى عنوان البريدي الإلكتروني المسجل في سوق دبي المالي.
سيتم تلقائياً إرسال أرباح الأسهم عن طريق شيك من خلال البريد.
في حال كان يتم توزيع أرباح الشركة عن طريق سوق دبي المالي، يرجى الاتصال بنا على الرقم 5555 305 4 971+ ومن ثم اختر الخيار 4. وبخلاف ذلك، يرجى الاتصال بالشركة المدرجة مباشرة.

الأوصياء

فيما يلي الشروط اللازم توافرها لتصبح وصيًا في سوق دبي المالي:
  • تقديم نسخة عن رخصة وصاية سارية المفعول صادرة عن هيئة الأوراق المالية والسلع. توقيع اتفاقية وصاية مع سوق دبي المالي.
  • تزويد سوق دبي المالي بقائمة من المفوضين بالتوقيع.
  • تزويد سوق دبي المالي بخطاب رسمي يحدد رمز العضو في نظام سوق دبي المالي.
  • إرسال خطاب رسمي لتحديد الأسلوب المفضل للدفع عند توزيع الأرباح والتوقيع على خطاب القبول والتعهد المقدم من سوق دبي المالي في هذا الصدد.
  • إرسال طلب رسمي للاشتراك السنوي في نظام الربط الآلي مع نظام إكويتر أيه أس 400 لدى دائرة التقاص والتسوية والإيداع (اختياري).
  • خطاب رسمي يحدد قائمة بعناوين البريد الإلكتروني التي سيتم إرسال التقارير الإلكترونية اليومية إليها وكذلك قائمة أخرى بالقضايا الأخرى المتعلقة بأغراض إعلانات سوق دبي المالي والإخطارات.
  • خطاب رسمي يتضمن أرقام حسابات التسوية (بالدرهم والدولار) لدى أحد بنوك التسوية لدى سوق دبي المالي.
نعم ضروري جدًا، وذلك كون الأوصياء بحاجة للتأكد من أنه قد تم تسليم صورة عن رخصة الوصاية المجددة بمجرد الحصول عليها من دائرة التقاص والتسوية والإيداع إلى سوق دبي المالي من أجل ضمان استمرارية الخدمات.
نعم يمكنكم ذلك، كل ما يتوجب عليكم القيام به تقديم طلب رسمي للاشتراك السنوي في خدمة الربط الإلكتروني مع نظام إكويتر أيه أس 400 لدى دائرة التقاص والتسوية والإيداع. وينبغي يحدد خطاب الطلب ما يلي:
  • العدد المطلوب لأسماء المستخدمين.
  • مستوى صلاحية كل اسم مستخدم من حيث (المشاهدة، الدخول، النشر، الموافقة) بالنسبة لمهام التسجيل ونقل ملكية الأسهم.
  • إرفاق الرسوم السنوية ورسوم التركيب ذات الصلة (يرجى الرجوع إلى قائمة الرسوم في الموقع /pages/default.aspx?c=817#2

ملاحظة: يجوز للوصي أن يطلب خطيًا تغيير مستوى الصلاحية لاسم مستخدم معين (لا يخضع هذا الطلب لرسوم)، أو إعادة تعيين كلمة مرور، أو استبدال رمز مفقود بشكل خطي (كلاها يخضع لرسوم). يرجى الرجوع إلى الرابط التالي للاطلاع على الرسوم المعمول بها؛ /pages/default.aspx?c=817#2

لضمان استمرارية الخدمات، ينبغي على الأوصياء ضمان دفع الرسوم السنوية لكل مستخدم في الوقت المناسب، وتقديم ما يثبت دفع الرسوم إلى دائرة التقاص والتسوية والإيداع لتجنب انقطاع الخدمات.

ملاحظة: في حال واجهتم أي خطأ فني خلال مدة الاشتراك، يتوجب على الأوصياء الإبلاغ عن ذلك من خلال بريد إلكتروني مع وصف كامل لنوع الخطأ وتزويد دائرة التقاص والتسوية والإيداع بشاشات طباعة ذات صلة، إذا كان ذلك ممكنًا.

علما بأن الأوصياء لن يكونوا قادرين على إرسال تقارير من النظام؛ ولن يتم تقديم التقارير اللازمة من قبل سوق دبي المالي إلا عند الطلب.
قبل أن يقوم الأوصياء بإرسال طلب فتح رقم مستثمر، فإنهم بحاجة إلى التحقق عدم امتلاك العميل المحتمل لرقم مستثمر لدى سوق دبي المالي، وفي حال وجدوا أن العميل يمتلك رقم مستثمر بالفعل في قوائم الجرد، فإنه ينبغي أن يقوم الوصي بإرسال طلب تحويل مع طلب فتح الحساب. الشروط الواجب توافرها لتحويل عميل موجود إلى وصي كما يلي:
  • خطاب من الوصي يفيد بالتفاصيل التالية:
    • رقم المستثمر الوطني للمحيل والمحال إليه.
    • اسم المستثمر للمحيل والمحال إليه.
    • قائمة بالرموز مع الكميات التي يتوجب تحويلها.
    • اسم الوصي العالمي (إن وجد).
    • تعهد بعدم وجود أي تغيير في مالك المستفيد فيما يتعلق بالتحويل المشار إليه.
    • تعليمات واضحة بإغلاق رقم المستثمر الوطني للمحيل والحسابات الأساسية بعد اكتمال عملية التحويل.
  • ينبغي على الأوصياء تقديم صورة عن تلك التعليمات الخطية للعميل (موقعة). سيتم التحقق من التوقيع مقارنة مع التوقيع على نموذج "قيد بيانات المستثمرين" الذي تم تقديمه في البداية (ولا ينطبق ذلك إلا عندما يقوم العميل بنقل الأوراق المالية إلى حساب الوصي).
  • خطاب الوصي العالمي/ تعليمات سويفت في هذا الصدد (إن وجد).
  • رسوم التحويل (تحقق من قائمة الرسوم في موقع سوق دبي المالي): /pages/default.aspx?c=817#13)
في حال رغب عميل حالي بالانتقال من وصايتنا وامتلاك رقم في قوائم الجرد، ينبغي على الأوصياء إرسال طلب تحويل وإرفاق طلب فتح الحساب والذي ينبغي إعداده من قبل العميل أو وسيطهم. الشروط الواجب توافرها لتحويل عميل موجود إلى وصي كما يلي:
  • خطاب من الوصي يتضمن التعليمات كاملة:
    • الرقم قومي للمستثمر للمحيل والمحال إليه.
    • اسم المستثمر للمحيل والمحال إليه.
    • قائمة بالرموز مع الكميات التي يتوجب تحويلها.
    • اسم الوصي العالمي (إن وجد).
    • عبارة "لا يوجد أي تغيير في مالك المستفيد فيما يتعلق بالنقل المذكور".
تعليمات واضحة بإغلاق رقم قومي للمستثمر للمحيل والحسابات الأساسية بعد اكتمال عملية التحويل
  • خطاب الوصي العالمي/ تعليمات سويفت في هذا الصدد (إن وجد).
  • رسوم التحويل (تحقق من قائمة الرسوم في موقع سوق دبي المالي).
يتم إرسال إخطارات بأعمال الشركات عبر البريد الإلكتروني إلى جميع المشاركين في السوق بمجرد إصدار هذه الإخطارات. ينبغي على الوصي تقديم خطاب رسمي بقائمة بعناوين البريد الإلكتروني ليتم تضمينها في هذه الإخطارات.
يمكن للأوصياء نشر ملفاتهم الشخصية على موقع سوق دبي المالي للعملاء المحتملين تحت قسم "الأوصياء المرخصين". ويجب أن يحتوي الملف الشخصي بشكل أساسي على موجز عن المصرف / المؤسسة المالية وتفاصيل الاتصال المتصلة بالوصاية. الشروط التي سيتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني كما يلي:
  • محتوى الملف الشخصي للوصي باللغة العربية.
  • محتوى الملف الشخصي للوصي باللغة الإنجليزية
ملاحظة: في حال رغب الوصي تحديث المحتوى، يجوز له طلب ذلك عبر البريد الإلكتروني وإرفاق محتوى محدث باللغتين: العربية والإنجليزية.
يمكنك أن تجد كافة نماذج ذات الصلة بالتقاص والتسوية والإيداع في موقع سوق دبي المالي هنا
يمكنك أن تجد جميع الرسوم المتعلقة بالتقاص والتسوية والإيداع في موقع سوق دبي المالي، تحت قسم التقاص والتسوية والإيداع رابط:
إذا رغب المستثمر في الحصول على بيان يثبت ملكية الأوراق المالية، فإنه يتوجب عليه تسليم المتطلبات التالية:
  • تعبئة نموذج "بيان رصيد الأوراق المالية" وتسليمه إما باليد أو الفاكس أو البريد مع الرسوم ذات الصلة (يرجى الاطلاع على قائمة الرسوم في موقع سوق دبي المالي) وختمه وتوقيعه من المفوض بالتوقيع.
نعم، يمكنك ذلك عن طريق تقديم خطاب طلب رسمي بذلك مختوم وموقع من قبل مفوض مع سداد الرسوم ذات الصلة (يرجى الاطلاع على قائمة الرسوم في موقع سوق دبي المالي).

ملاحظة: يمكن الحصول على التقرير “حتى تاريخه“ في حين لا يمكن الحصول عليه حتى تاريخ سابق.
يستحق سداد الرسوم بإحدى الطرق التالية:
  • إيداع الرسوم المطلوبة بالدرهم في حساب سوق دبي المالي لدى بنك الإمارات دبي الوطني - حساب رقم 0412063720929 وإرسال نسخة من الإيصال إلى سوق دبي المالي.
  • تحويل مبلغ الرسوم المطلوبة بالدرهم في حساب سوق دبي المالي لدى بنك الإمارات دبي الوطني – رقم الآيبان AE370260000412063720929 وإرسال نسخة من تعليمات سويفت إلى سوق دبي المالي.
  • إصدار شيك إلى سوق دبي المالي بمبلغ الرسوم بالدرهم.
  • دفع المبلغ نقدا.
توضح القائمة التالية الأنواع المختلفة المعتمدة للتحويلات الخارجية في سوق دبي المالي:
  • التحويلات الأسرية / الميراث / القضائي التحويلات (يتم فرض رسوم على المحال إليه فقط)
  • نقل ملكية الأوراق المالية من مستثمر إلى آخر:
  • بموجب تنازل عن الأوراق المالية قبل تنظيم السوق
  • أو بموجب صك تنازل.
  • اندماج شخص مع مؤسسة فردية أو العكس
  • نقل ملكية الأوراق المالية من شركة إلى أحد شركاء الشركة / أو العكس من شركة إلى شركة أخرى أو من مؤسسة فردية إلى شركة أو العكس (إلى الدرجة الثانية من القرابة).
  • نقل ملكية الأوراق المالية من حساب شخصي إلى حساب مشترك أو العكس من حساب مشترك إلى حساب آخر
  • نقل ملكية الأوراق المالية من حساب شخصي إلى حساب مشترك أو العكس من حساب مشترك إلى حساب آخر (إلى الدرجة الثانية من القرابة)
  • نقل ملكية الأوراق المالية من مؤسس إلى مؤسس آخر
  • نقل الأوراق المالية من شركة تابعة إلى شركة أو العكس.
يرجى الاطلاع على الرابط التالي للشروط المتعلقة بنقل الملكية أعلاه:
تخضع العطل العامة في سوق دبي المالي لموافقة الجهات الرقابية قبل كل عطلة، وهو ما يحول دون توفر قائمة متاحة سلفا بالعطل المتاحة، وبسبب ذلك، يرسل سوق دبي المالي إخطارا بأيام العطل إلى المشاركين فيه عبر البريد الإلكتروني فور تلقي موافقة الجهات التنظيمية.
لتغيير اسم عميل تحت الوصاية نتيجة لتغيير اسم رسمي، يجب تقديم ما يلي:
  • خطاب رسمي يطلب فيه تغيير الاسم ويحدد فيه اسم المستثمر الحالي/القديم ورقم المستثمر.
  • خطاب الوصي العالمي/ تعليمات سويفت الخاصة بذلك.
  • إرفاق الوثيقة الرسمية لتغيير الاسم (مختومة وموقعة من قبل المفوض بالتوقيع).
  • وسائل الدفع: عن طريق شيكات أو آيفستر أو حوالة مصرفية.
  • ذكر رقم الآيبان مع تفاصيل حساب الدرهم وحساب الدولار إلزامي (وذلك في حال تم اختيار طريقة التحويل المصرفي كوسيلة للدفع).
  • توقيع وإرفاق خطاب القبول والتعهد من سوق دبي المالي في هذا الصدد (انظر نموذج محتوى الخطاب الوارد في نهاية البيان).
  • التحويل إلى حساب مصرفي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة (الأوصياء): 25 درهما لكل ثانية، 150 درهم للدقيقة.
  • التحويل إلى حسبا مصرفي خارج دولة الإمارات العربية المتحدة (الأوصياء): 25 درهما لكل ثانية، 250 درهم للدقيقة.
من المهم أن نفهم بأنه لا يمكن توجيه العملاء النهائيين أو الأوصياء العالميين إلى الاتصال بسوق دبي المالي أو إرسال الوثائق إليه مباشرة.
لا، حيث أن صيغة/ مضمون الاتفاقات لا يقع ضمن اختصاص سوق دبي المالي.
يجب على جميع المطلعين على البيانات الجوهرية في الشركة الحصول على الموافقة المسبقة قبل التداول من قسم عمليات التداول. تتم الموافقة عن طريق ملىء  نموذج تداول المطلعين للشركات من قبل الوسيط ويجب أن لا يتعارض الطلب مع أي فترة من فقرات الحظر.

الجهات المدرجة

 أحد الأهداف الأساسية لسوق دبي المالي هو توفير خدمات قيّمة للشركات المدرجَة في السوق والتي من شأنها أن تقلل من الجهود المبذولة والتكلفة المتكبدة فيما لو قامت بها تلك الشركات من خلال الغير أو داخليًا، بالإضافة إلى أن كثير من هذه الخدمات متاح إلكترونيًا عبر الخدمات الإلكترونية على موقعنا الإلكتروني، حيث يتم تصنيف خدمات الجهات المدرجة بناء على احتياجاتكم، وتتضمن هذه الخدمات خدمات دفتر بيانات الأسهم وخدمات أعمال الشركات، وخدمات اجتماعات الجمعية العمومية العادية وغير العادية والعديد من الخدمات الأخرى المتعلقة بتواصل هذه الجهات ومتطلبات علاقات المستثمرين. الرجاء انقر هنا للحصول على قائمة كاملة بالخدمات.

يمكنك الاشتراك في خدمة التقرير التحليلي الإلكتروني للمساهمين (eSAR)، وهي خدمة تفاعلية على شبكة الإنترنت .

أو يمكنك الاشتراك في التقارير الإلكترونية والتي يتم إصدارها حسب الطلب مع  توفر خيارات مختلفة لهذه التقارير.

أو طلب الربط الإلكتروني مع سجل بيانات الأسهم الخاص بك.  

كما يمكنك وبكل سهولة طلب تقارير معدة حسب الطلب بناءً على احتياجاتك المحددة كلما لزم الأمر.

علماً أن لكل خيار من الخيارات المذكورة أعلاه سمات ومزايا ورسوم مختلفة. لمزيد من التفاصيل حول هذا   issuers@dfm.ae الموضوع، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني 

أو انقر هنا للحصول على قائمة مفصلة ب خدمات الشركات أو الخدمات الإلكترونية


  • تقارير التداول اليومي.
  • تقرير الحركة
  • أكبر حصة يمكن امتلاكها لكل رمز (ينبغي على الجهة المدرجة أن تختار العدد)
  • تقرير عن امتلاك نسبة مئوية معينة في الشركة
  • ملخص التداول لكل فئة من العملاء وفئات المواطنين
  • قائمة بالمستثمرين المتعهدين بأرصدة حسابات
  • تسجيل دخول وخروج المستثمرين من خلال الرمز
  • المستثمرين الجدد من خلال الرمز
  • تسوية الأوراق المالية من خلال الرمز (غالبًا ما يتم طلب ذلك من قبل الشركات المدرجَة المزدوجة)
  • المستثمرين النشطين من خلال حساب حجم/ قيمة التداول.
  • دفتر بيانات الأسهم.
  • البيانات التفصيلية للتداول لكل رمز.
  • أعلى 15 صفقة تداول (المشترين والبائعين)

نعم ويتوقف ذلك على سداد الرسوم. انقر هنا للوصول إلى رسوم  الجهات المدرجِة

  • نعم يمكنكم ذلك، عن طريق إرسال رسالة رسمية من الشركة أو مسجل الشركة.
  • أو عن طريق إرسال النموذج التالي بعد تعبئته وتوقيعه من المستثمر والتحقق منه من قبل الجهة المدرجِة.
نعم. حيث يتم تعميم الإخطارات التي تحتوي على مثل هذه المعلومات عبر البريد الإلكتروني إلى الموظف الرسمي والرئيسي في الشركة الموكل بمهمة التواصل مع سوق دبي المالي.
 يتم ربط سجل المساهمين  بأنظمة التداول وقطاع التقاص والتسوية والإيداع، وبالتالي يتم تحديث الرصيد بشكل تلقائي كلما تم تنفيذ عملية تداول أو تمت الموافقة على حركة

ويتم ذلك أيضًا عند تحديث بيانات المستثمرين، مثل بيانات الاتصال، والتي تظهر في سجل المساهمين فورًا..
تم تصميم الحاسبة الإلكترونية للجهات المدرجة بغرض حساب رسوم الخدمات المطلوبة والأكثر شيوعا مثل:
  • رسوم إجراءات الشركات
  • إرسال كشف حساب
  • إرسال رسائل قصيرة
  • التخزين الإلكتروني للتقارير
  • التخزين الإلكتروني لسجل الأوراق المالية
  • النقل من حساب الشركة إلى حساب الموظفين
 عند توزيع الأرباح فإنك تستلم: سجل المساهمين وتقارير أسهم مرهونة.

 عند توزيع الأرباح النقدية وأسهم المنحة تستلم سجلين للمساهمين، أحدها قبل توزيع أسهم المنحة للسماح لك بحساب توزيعات الأرباح قبل إضافة أسهم المنحة – تقرير الأسهم المرهونة – والثاني بعد إضافة الأسهم وتقرير  أسهم المنحة الذي يظهر الأسهم الإضافية لكل مستثمر.

 في حالة توزيع أسهم المنحة، وتقسيمها وتسويتها: تستلم سجل المساهمين وتقرير مكافأة الأسهم
 تسري إجراءات الشركات في تاريخ إقفال دفاتر تسجيل نقل ملكية الأسهم
 نعم، يتمتع كافة المساهمين في  كافة أنواع هذه الشركات بجميع الخدمات التي يقدمها قطاع التقاص والتسوية والإيداع.
 الشركة الخاصة هي الشركة التي لا يتم تداول أسهمها في السوق، حيث يتم نقل ملكية الأسهم بين المساهمين خارج المقصورة.
 يتم إدراج الأوراق المالية للشركة ذات الإدراج المزدوج في أكثر من سوق واحدة.
النقل من شركة إلى عضو مجلس إدارة
النقل بين أعضاء مجلس الإدارة في الشركة
نقل الأوراق المالية من حساب شركة مدرجة إلى الموظفين
للحصول على قائمة كاملة بالخدمات والرسوم، الرجاء الضغط هنا


 مدة الاشتراك في الخدمة هي سنة واحدة تنتهي في نهاية شهر ديسمبر من كل عام، وتبدأ مدة الاشتراك في السنة الأولى من تاريخ تقديم الطلب حتى نهاية ديسمبر من نفس العام.
 يمتلك سوق دبي المالي قسماً متخصصاً في شؤون الشركات وفريقاً من قطاع التقاص والتسوية والإيداع لضمان الاستجابة لطلبك بسرعة. تعتمد الفترة الزمنية اللازمة لاستكمال طلب خدمة على طبيعة الطلب، ويتم الوفاء بطلب الحصول على معظم الخدمات في غضون يومي عمل، إلا أنه عادة ما يتم إصدار سجل المساهمين في تاريخ إغلاق سجل نقل ملكية الأسهم المحدد من قبل الجهة المدرجِة في حال تم استلام الطلب قبل يوم واحد من هذا التاريخ.

الخدمات الإلكترونية الذي يوفره السوق يسمح لك أن تقدم وتتبع طلباتك عبر الإنترنت.

نسخة ورقية (مطبوعة)

 نسخة إلكترونية (عبر البريد الإلكتروني)
تحدث التسوية بعد يومي عمل  من تاريخ التداول.
يمكنك العثور على كافة الرسوم المتعلقة بالتقاص والتسوية والإيداع عبر الموقع الإلكتروني لسوق دبي المالي ضمن قطاع التقاص والتسوية والإيداع، صفحات التسوية والإيداع

الشريعة

المضاربة بمعنى بيع وشراء الأسهم أي الإتجار فيها جائز شرعاً بشرط أن تكون العقود موافقة للشريعة، أما إذا كانت مخالفة للشريعة كالبيع القصير والبيع بالهامش والبيع مؤجل البدلين Forward فهو لا يجوز.

إذا اشتريت الأسهم بقصد التجارة فإن زكاتها تدفع بواقع 2.5% من قيمتها السوقية، وأما إذا ما كانت قد اشتُريت بقصد الاستثمار (القُنية) فتكون زكاتها إما من خلال طريقة صافي الموجودات الزكوية إن قامت الشركة باحتسابها واتاحتها لمساهميها، أو 10% من الربح فقط سواء تم توزيعه أو لم يوزع.

الدخل المحرم شرعاً هو الفوائد أو الربح المتحصل من التجارة في المواد المحرمة.
لجنة المصارف الإسلامية الموحدة للتقييم الشرعي للأسهم التابعة للهيئة الشرعية الموحدة التي يرأسها د. حسين حامد حسان، ويمكن الرجوع إلى سوق دبي المالي في ذلك.
معيار الأسهم يجعل وقت الاستبعاد للدخل المحرم هو الوقت الذي تخصص فيه الشركة الربح لحامل السهم ولكن قانون هيئة الأوراق المالية يجعل استحقاق الربح بعد عشرة أيام من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية التي تقرر التوزيع. والقانون له صفة الالزام فيلتزم به. فالمكلف بالاستبعاد هو من يكون مالك السهم في تلك الفترة وعلى المكلف ان يقوم بالاستبعاد في اقرب فرصه.

نعم يجوز شريطة توافر الضوابط الشرعية التالية:

1.  ألا يتعدى الدخل المحرم 10 % من إجمال الدخل، شريطة تطهير الدخل المحرم من قبل المساهم.

2.  ألا تتعدى المبالغ المقترضة بفائدة 30% من إجمالي الأصول.

ألا تتعدى المبالغ المقرضة بفائدة 30% من إجمالي الأصول.
إذا كانت الأسهم ممتازة من الناحية المالية بمعنى أنها تمنح لحاملها حق أولوية في توزيع نسبة من الربح قبل بقية المساهمين أو يتقدمون على باقي المساهمين في أخذ حقوقهم من ناتج التصفية في حالة الإفلاس فإنه لا يجوز، وإذا كان الامتياز يتعلق بالأمور الإدارية (كحق التصويت) فإن التعامل يجوز.
الشركات غير المتوافقة إما أن تكون عوائدها وأرباحها المحرمة تزيد عن 10% من إجمالي الدخل، وإما أن تقرض أو تقترض بفائدة بمبلغ يزيد عن 30% من إجمالي الأصول والتعامل فيها لا يجوز ولو مع التصدق بكامل الدخل المحرم. ويحرم التعامل أصلاً إذا كان نشاط الشركة محرماً.
لا يجوز تملك أسهم الشركات التي لا تلتزم بالضوابط الشرعية السابقة

يجوز تمويل كل مشاريع التنمية الصناعية والتعدينية والإستخراجية ومشاريع البنية التحتية وغيرها عن طريق صكوك المضاربة والمشاركة والإستصناع،

ويتميز التمويل بصكوك الإستثمار بالآتي:

أولاً: تمويل يقوم على حقوق الملكية وليس على الإقراض.

ثانياً: يتحمل فيه حملة الصكوك مخاطر المشروع ويقتسمون مع المضارب أو الشريك المدير عوائده  حسب الإتفاق.

ثالثاً: لا يحتاج إلى ضمانات لأن الممول يملك المشروع حتى استرداده أو إطفائه.

رابعاً: يستطيع المضارب أو الشريك المدير تملك المشروع قبل نهاية مدة التمويل، أو في نهاية مدة التمويل.

 


من يرغبون في تداول أسهم متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
الأرباح التي تجب زكاتها – دون الأصل في هذه الحالة لا بد أن تشمل الأرباح المحققة من زيادة قيمة أصول الشركة وبضائعها ولو قبل البيع.
البيع القصير هو بيع الإنسان ما لا يملك من الأسهم بأن يكون قد اقترضها لردها في وقت لاحق بقصد الحصول على ربح من بيعها بثمن أعلى من ثمنها بعد شرائها وردها لمقرضها (صاحبها).
النسبة المحددة لحساب قيمة الزكاة 2.5% عن كل سنة هجرية 2.5775% لكل سنة ميلادية.

يجوز تداول صكوك الاستثمار التي تستخدم في تمويل المشاريع وتمثل موجودات عينية أو نفعية مثل المضاربة والمشاركة والوكالة بالإستثمار، لأنه يجوز بيع وشراء موجوداتها بالثمن الذي يتراضى عليه البائع والمشتري، وبثمن حال أو مؤجل.

أما صكوك التمويل مثل المرابحة والإستصناع التي تمثل ديوناً وهي عادة قصيرة المدة، فيجوز تداولها بالقيمة الإسمية وبثمن حال.

وقد أجاز المالكية بيع سلعة السلم قبل قبضها بشروط معينة، ومنعه الجمهور، وعلى كل حال فإن حملة صكوك السلم او من يمثلهم يمكنه بيع سلعة مماثلة لمواصفات سلعة السلم إلى طرف ثالث، بالسلم الموازي ويحدد تاريخ التسليم فيه بعد تاريخ قبض سلعة السلم الأصلي.

نعم يجوز أن تتضمن نشرة إصدار الصكوك حق المنشئ لها في استردادها ودفع قيمتها لحملة الصكوك ويكون ذلك بتعهد مستقل يصدره الأمين الذي يحتفظ بملكية موجودات الصكوك لحساب ماليكها.


تحديد الربح المتوقع  - رغم أنه ليس مطلوباً شرعاً والعبرة بالربح المتحقق، له أهمية كبرى، لأنه بمثابة مؤشر لحملة الصكوك، كما أنه عنصر أساسي في حالة تحديد حافز لمدير الصكوك بما زاد عن الربح المتوقع.


لامانع من تعديل مدة المضاربة وبقية شروطها، وعلى أن يسري التعديل في الفترة الجديدة، دون أن يكون له أثر رجعي. ومن التعديلات الجائزة نسبة توزيع الربح، ونسبة الحافز، ويجب أن يتم التعديل باتفاق الطرفين ( المدير، وحملة الصكوك أو من يمثلهم ).


يحق للمدير – وفقاً لإرادته المطلقة أن يتنازل عن جزء من ربحه في صكوك المضاربة، أو عن جزء من عمولته في صكوك الوكالة، ولا يعتير تنازله بحال من الأحوال ملزمأ له بالتنازل عن أي مبالغ أخرى في المستقبل.


سطاء

يقصد بإجراءات التسليم مقابل الدفع ضمان استعانة المستثمرين بخدمات الأوصياء لحفظ الأوراق المالية، باعتبار وكلاء التسوية المالية يقومون بتسوية صفقاتهم على أساس مبادئ التسليم مقابل الدفع حيث يتم بموجبها تسليم الأوراق المالية فقط في حال تم استلام المبلغ، واستلام تعليمات تسوية مطابقة بتسوية الصفقة من الوصي.

يرجى الرجوع إلى الروابط التالية على الموقع لمزيد من المعلومات
DVP Procedures for Clearing Participants
Updates to DVP Procedures for Clearing Participants
لا، في حال كان الوسيط المحلي لا يجري صفقات تداول لصالح العملاء الذين يستخدمون أوصياء تسوية، فإن التأثير على الوسيط المحلي يقتصر على ميزة الشراء الفرعي التي يقدمها سوق دبي المالي، حيث يمكن للوسيط المحلي المشاركة في عملية شراء فرعي عن طريق تقديم عروض إلى مناقصات شراء في نطاق مفتوح، وفي المقابل فإنه سيتوجب فقط على الوسطاء المحليين الذي يجرون صفقات تداول لصالح العملاء الذين يستخدمون وصي تسوية محلي اتباع إجراءات آلية التسليم مقابل الدفع.
يرجى الرجوع إلى الرابط التالي على موقع سوق دبي المالي:
يمكن للوسيط زيادة حد صفقاته عن طريق أحد الخيارات التالية:
  • تقديم كفالة مصرفية جديدة إلى السوق شاملةً مبلغ الزيادة.
  • قيام البنك المصدر لخطاب الضمان بإرسال رسالة رسمية إلى السوق تفيد بتحمل مسؤولية زيادة حد الضمان المصرفي، شريطة التعهد بدفع المستحقات المترتبة على التقصير من قبل الوسيط.
  • إيداع مبلغ من المال إما نقداً أوعن طريق شيك في حساب سوق دبي المالي لدى:
  1. بنك الإمارات دبي الوطني، أو
  2. بنك ستاندرد تشارترد.
ثم، إرسال صورة عن إشعار الائتمان وخطاب رسمي من الوسيط بطلب زيادة حد التداول إلى رقم الفاكس: 3055598 4 971+ أو 3317597 4 971+ أو على البريد الإلكتروني Clearing&Settlement@dfm.ae

إرسال خطاب رسمي إلى قطاع التقاص والتسوية والإيداع بطلب زيادة حد التداول باستخدام دفعات التسوية المستحقة الدفع في تاريخ التسوية التالي بعد يوم تداول.
  • إرسال خطاب رسمي إلى قطاع التقاص والتسوية والإيداع بطلب تجميد الأوراق المالية المملوكة لشركة الوساطة أو أحد ملاكها. ويتم في هذه الحالة زيادة حد التداول بنسبة 50% من القيمة الحالية للأوراق المالية في السوق. وفي حال تجاوز الوسيط قيمة الضمانة المصرفية الأصلية، سيتم رفع التجميد عن الأسهم بعد يومي تداول فقط، إلا أنه في حال رغب الوسيط في فك التجميد عن الأسهم (بعد يوم تداول)، فإنه ينبغي عليه إيداع مبلغ يتجاوز قيمة الضمانة المصرفية الأصلية في حساب سوق دبي المالي.




أن يكون الحد الأدنى مبلغ 20 مليون درهم إماراتي.
  • يمكن للوسيط تقسيم الضمانة بين سوق دبي المالي وسوق أبوظبي عن طريق تسليم كل سوق كفالة مصرفية جديدة وصورة عن الضمان المصرفي الذي تم تقديمه إلى السوق الأخرى، بما في ذلك ختم الاستلام من الأسواق الأخرى، شريطة ألا تقل الضمانات عن 20 مليون درهم مع حد أدنى مبلغ 2 مليون درهم لكل سوق.
  • يجب على الوسيط التقيد بصيغة خطاب الضمان المصرفي الخاص بسوق دبي المالي.
  • يجب أن يكون البنك المصدر لخطاب الضمان مرخصاً من البنك المركزي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تقديم النسخة الأصلية إلى قطاع التقاص والتسوية والإيداع.
يجب أن ينسق الوسيط مع البنك المصدر للضمانة المصرفية لإرسال خطاب رسمي يتم توجيهه إلى قطاع التقاص والتسوية والإيداع متضمناً الطلب من سوق دبي المالي إصدار خطاب عدم ممانعة بتخفيض قيمة الكفالة المصرفية.
يجب أن ينسق الوسيط مع البنك المصدر للضمانة المصرفية لإرسال خطاب رسمي يتم توجيهه إلى قطاع التقاص والتسوية والإيداع متضمناً الطلب من سوق دبي المالي إلغاء الكفالة المصرفية المطلوبة.
إذا أراد الوسيط تغيير بنك التسوية والتعامل مع أحد بنوك التسوية الأخرى في سوق دبي المالي، يتوجب عليه اتباع الخطوات التالية:
  1. إرسال خطاب رسمي موجه إلى قطاع التقاص والتسوية يفيد بما يلي:
    • رقم حساب التسوية لدى بنك التسوية الجديد.
    • تحديد تاريخ بدء التسوية مع بنك التسوية الجديد.
    • التعهد بدفع جميع التزاماته لدى بنك التسوية الحالي.
  2. إرسال صورة عن خطاب التعهد الذي يتم توجيهه إلى بنك التسوية الجديد (والذي ينص على حساب تسوية جديد بالدرهم والدولار).
  3. إرسال صورة عن خطاب بنك التسوية الجديد والذي يؤكد رقم حساب التسوية واسم شركة الوساطة.
  4. إرسال خطاب التزام إلى سوق دبي المالي بعدم التداول بالدولار الأمريكي (في حال لم يكن الوسيط يرغب في فتح حساب بالدولار)

نعم، ما لم يكن الضمان المصرفي يتمتع بميزة التجديد التلقائي.

التسليم مقابل الدفع

في إطار تطبيق آلية التسوية "التسليم مقابل الدفع " (DvP) يعالج سوق دبي المالي الحاجة إلى إنشاء وإدارة حسابات مزدوجة من أجل الحد من الوصول غير المحدود من قبل الوسطاء المحليين إلى حسابات التداول . 

ولتحقيق التحكم الكامل من قبل الأوصياء المحليين في حسابات العملاء, يطبق سوق دبي المالي إجراءات تتيح لأمناء الحفظ المحليين القدرة على رفض تسوية صفقات الشراء و/أو البيع إذا لم يتم تلقي تأكيدات التسوية المتطابقة من العملاء .

يمكن تلخيص التغيرات في السوق على النحو التالي:
  1. تؤثر هذه التحسينات على الأوصياء الذين يتعاملون مع عملاء يستخدمون وصي محلي لتسوية الصفقات، ويمكن بموجبها لوصي محلي رفض الأوراق المالية والتسوية النقدية لصفقات الشراء والبيع في حال عدم تلقيه تعليمات بالتسوية من عملائه.
  2. تم استحداث آلية الشراء الفرعي خارج نظام التداول أيضا لتيسير تسوية صفقة بيع مرفوضة حيث أصبح بمقدور الوسطاء الذين لا يتداولون لعملاء يقومون بتسوية الصفقات باستخدام أمين حفظ محلي طلب شراء الأوراق المالية من خلال آلية الشراء الفرعي.
  3. سيتم اعتماد فترة التأكيد المتأخر T+4 لمدة تصل إلى لعملاء الوصي المحلي للتأكد من تسوية الصفقات وتخضع فترة التأكيد المتأخر لموافقة الوسيط .

  4. يتمتع الوصي المحلي بالسيطرة الكاملة على الأوراق المالية مما يجعل من غير الضروري العمل بآلية الحساب المزدوج, مما يتيح إمكانية وضع جميع الأوراق المالية في حساب واحد للوصي المحلي (أي حساب تداول الوكيل).


 

تنطبق تعزيزات وإجراءات التسليم مقابل الدفع فقط على العملاء الذين يستخدمون أمين حفظ محلي للتسوية وليس على المستثمرين الأفراد الذين يقومون بتسوية صفقاتهم باستخدام حساباتهم مباشرة مع الوسطاء المحليين.
سيتأثر أي مستثمر يستخدم أمين حفظ محلي لتسوية صفقاته المنفذة عن طريق وسيط محلي بتلك التغيرات.
لا, لن يكون هناك أي تغييرات على طريقة التداول العادية المتبعة في سوق دبي المالي.

وهناك خيار بديل للمستثمرين لبيع الأوراق المالية من خلال آلية سوق دبي المالي للشراء الفرعي. ويتعين على المستثمرين إبلاغ وسطائهم المحلين إذا رغبوا في بيع الأوراق المالية عن طريق آلية الشراء الفرعي.
لا، غاية ما هنالك أن التغيرات الجديدة تسمح للعملاء الذين يستخدمون أوصياء محليين للتسوية بمزيد من الوقت لتقديم تعليمات التسوية للأوصياء المحليين, علماً أن فترة التأكيد المتأخر تتم بموافقة الوسيط المنفذ وتخضع لعقوبات.
عموماً تتيح التعزيزات الجديدة للوصي المحلي رفض صفقات الشراء والبيع على حد سواء إذا لم يتلق تعليمات متطابقة للتسوية من عملائه كما توفر آلية التسليم مقابل الدفع آلية الشراء الفرعي لتيسير صفقات البيع المرفوضة.

وهذا يعني تمتع الوصي المحلي بالسيطرة الكاملة على الأوراق المالية, ومن ثم لم يعد هناك حاجة إلى إنشاء وفصل حسابات للحفظ والتداول من أجل الحد من المخاطر المرتبطة بالدخول غير المحدود من جانب الوسطاء المحليين إلى حسابات التداول. وسيبقى حساب الحفظ كميزة اختيارية تتيح للعملاء تحديد كيفية إدارة الأصول. الوصاية ميزة اختيارية يتاح للعملاء بموجبها خيار تحديد كيفية إدارة الأصول حسب رغبتهم    .
تمتد فترة التأكيد المتأخر من يومين إلى أربعة بعد يوم التداول أو يومين بعد التسوية T+2 إلى T+4 أو S+2 وقد وفر سوق دبي المالي فترة التأكيد المتأخر لتسهيل تسوية تداولات العملاء الذين يستخدمون أمين حفظ محلي لتسوية الصفقات. ويبقى الأمر متروكاً للوسيط المحلي لتحديد إمكانية إتاحة مدة التأكيد المتأخر لعملائه الذين يستخدمون أمين حفظ محلي للتسوية.
نعم، يمكن لأمين حفظ محلي رفض تسوية صفقة شراء/بيع إذا لم ترد إليه أي تعليمات بالتسوية الملائمة من العملاء.
عندما يرفض الوصي المحلي صفقة شراء, فإن الوسيط المشتري يدفع لسوق دبي المالي الالتزامات بالتسوية النقدية, وسيقيد سوق دبي المالي رصيد الأوراق المالية التي تم شراؤها للحساب المعين للرفض تحت سيطرة الوسيط المحلي.
نعم، غير أن "نافذة التأكيد المتأخر" لصفقات الشراء تخضع لموافقة الوسيط/العميل على تواريخ استحقاق الدفعات المتأخرة. وتعتبر "نافذة التأكيد المتأخر" المقترحة لصفقات الشراء آلية جديدة يوفرها سوق دبي المالي لتسهيل أي تحويلات لاحقة ناشئة عن اتفاق التسوية بين العميل والوسيط.

يمكن للعملاء الاستفادة من "نافذة التأكيد المتأخر" لتقديم تعليمات لتسوية صفقات شراء/بيع مرفوضة وفقاً لاتفاق تسوية متأخر بين العميل والوسيط. تبدأ "نافذة التأكيد المتأخر" بعد يومي تداول وتنتهي بعد أربعة أيام تداول وسيكون اليوم الأخير من فترة التسوية هو بعد أربعة أيام تداول.
نعم، قبول التأكيد متروك لتقدير الوسيط المحلي بشرط ألا تكون الصفقة المرفوضة قد تم تسويتها بالفعل من قبل الوسيط المحلي في السوق سواء بشكل مباشر أو عن طريق آلية الشراء الفرعي.
نعم، لدى العميل الخيار لتسوية صفقة شراء مرفوضة أثناء فترة التأكيد المتأخر التي تبدأ بعد يومي تداول وتنتهي بعد أربعة أيام تداول، شريطة موافقة الوسيط المحلي وعدم قيام الوسيط المحلي ببيع الأوراق المالية المشتراة.

ويتصل الوصي المحلي بالوسيط لترتيب نقل ملكية الأوراق المالية إلى حساب تداول العميل مع اشتراط قيام الوصي المحلي بالدفع إلى الوسيط المحلي أولا
إذا لم يقدم العميل تعليمات التسوية في غضون المهلة المحددة للتأكيد المتأخر لتسوية صفقة الشراء, يقوم الوسيط المحلي بالتخلص من الأوراق المالية التي تقوم عليها صفقة الشراء في موعد أقصاه يومين من أيام عمل السوق بعد انتهاء فترة التأكيد المتأخر.
بمجرد رفض صفقة بيع من قبل أمين حفظ محلي, يحدد سوق دبي المالي ما إذا كان لدى الوسيط المحلي رصيد كاف من الأوراق المالية في الحساب المعين للرفض. وفي حال توفر رصيد كاف في هذا الحساب, يقوم سوق دبي المالي بالخصم من هذا الحساب لتسوية صفقة البيع المرفوضة ويدفع للوسيط المحلي العائدات النقدية في ال T+2.

 أما إذا كان الوسيط المحلي لا يملك رصيداً كافياً في الحساب المعين للرفض, يطبق سوق دبي المالي طريقة الرصيد السلبي في إطار هذا الحساب, ويحتفظ بالعائدات النقدية حتى القرار النهائي للصفقة الفاشلة. ويمكن تصحيح الرصيد المتاح في الحساب المعين للرفض من خلال الخيارات الأربعة التالية:

  1. شراء الوسيط المحلي للأوراق المالية مباشرة من السوق للتسوية قبل اليوم الأخير من مدة التسوية للتأكيد المتأخر.
  2. الاستفادة من نافذة التأكيد المتـأخر بحيث يوفر خلالها العميل تعليمات تسوية مطابقة للوصي المحلي شريطة موافقة الوسيط المحلي.
  3. الاستفادة من آلية الشراء الفرعي من قبل الوسيط/سوق دبي المالي’, أو
  4. التصفية النقدية الإلزامية ضد البائع الأصلي إذا لم تنجح الخيارات المذكورة أعلاه في تحديد مصير صفقة البيع المرفوضة.
نعم، يمكن للعميل طلب التسوية عن طريق تقديم تعليمات التسوية المتطابقة خلال مدة التأكيد المتأخر, والتي تبدأ بعد يومي تداول وتنتهي بعد أربعة أيام تداول، على ألا يكون الوسيط المحلي قد قام بتسوية صفقة البيع المرفوضة.
لا، لا يوجد أي غرامات على إلغاء الرفض من قبل سوق دبي المالي بعد يومي تداول.
نعم سيتم فرض غرامة لا تقل عن 500 درهم أو إجمالي قيم الأمر لكل معاملة بيع مرفوضة × 0.05%.
نعم سيتم فرض غرامة لا تقل عن 2500 درهم أو إجمالي قيم الأمر لكل معاملة بيع مرفوضة × 0.25%.
سيتم فرض رسوم التحويل في حالتين:

  1. رسوم التحويل بعد خمسة أيام تداول: سيتم تطبيق رسوم التحويل عند إخفاق الوسيط في نقل الأوراق المالية المشتراة المدفوعة من حساب رفض الشراء للعميل إلى حساب وكيل العميل لوصي بعد أربعة تداول بعد استلام المبلغ من العميل في غضون فترة التأكيد المتأخر والتي تبدأ بعد يومي تداول وتنتهي بعد أربعة أيام تداول.
  2. رسوم التحويل بعد ستة أيام تداول: سيتم تطبيق رسوم التحويل عند إخفاق الوسيط في نقل الأوراق المالية المشتراة غير المدفوعة من حساب رفض الشراء للعميل إلى حساب تصفية رفض الشراء لوسيط قبل الموعد النهائي المنصوص حاليا بعد خمسة أيام تداول.
يجوز استخدام الشراء الفرعي فقط من قبل الوسيط البائع عندما يكون هناك رصيد سلبي في الحساب المعين للرفض.
تتمثل المقومات الأساسية لآلية الشراء الفرعي في:

  • تدار عملية الشراء في المزاد من خلال نظام تسوية الصفقات في سوق دبي المالي وليس من خلال التداول العادي في السوق. تتوفر آلية الشراء الفرعي بما يتيح إمكانية وضع العروض المدخلة من البائعين الجدد يوميا من الساعة 14:30 وحتى الساعة 02:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة. يمكن للوسطاء الذين لديهم أرصدة سلبية متاحة تقديم عروضهم ضمن آلية الشراء الفرعي من الساعة 14:15 بعد يومي تداول فصاعدا حتى يوم التسوية قبل اليوم الأخير من مدة التسوية للتأكيد المتأخر.
  • يسمح لجميع الوسطاء (بما في ذلك الوسيط المحلي البائع) بالمشاركة في الشراء الفرعي وتقديم الأوراق المالية الخاصة بهم أو بموكلهم في الشراء من خلال تقديم رقم المستثمر المعني. ولا يكون بمقدور العميل الذي يتم شراء الأوراق المالية الخاصة به من خلال تلك الآلية عرض أوراقه المالية عبر هذه الآلية من خلال الوسيط المحلي.
  • يمكن أن يكون الحد الأقصى للسعر في آلية الشراء الفرعي هو سعر الإقفال اليومي للورقة المالية بالإضافة إلى خمسة عشر في المئة (مع تعديلها على النحو الواجب تبعا لإجراءات الشركات)
  • يسمح بالإنجاز الجزئي لعمليات الشراء الفرعي.
  • تستند الصيغة الحسابية للتطابق إلى أفضل الأسعار المعروضة, والكمية والأولوية الزمنية حتى يتم الحصول على الكمية.
  • يتم تسوية الأوراق المالية في نفس يوم الشراء الفرعي, في حين يتم تسوية النقد في اليوم التالي (بعبارة أخرى على أساس بعد يوم تداول) ويرجع ذلك أساسا إلى انتهاء ساعات عمل المصرف المركزي في دولة الإمارات حينئذ, ومن ثم يصبح من غير الممكن تحويل النقد إلا في اليوم التالي.
  • يدفع سوق دبي المالي الحصيلة النقدية لعملية الشراء الفرعي للوسيط البائع الجديد. وإذا كان سعر الشراء الفرعي أعلى من السعر الأصلي للتداول, يجب على الوسيط المحلي دفع الفارق, بينما يحتفظ سوق دبي المالي بالمكاسب إذا كان سعر الشراء الفرعي أقل.


إذا فشل الشراء الفرعي في مواجهة وسيط محلي, يتم استخدام آلية التصفية النقدية ضد عميل الوصي المحلي بواسطة سوق دبي المالي.

المستثمرون

يرجى الرجوع إلى الرابط التالي للتعرف على إجراءات الصفقة

بنوك الرهن

يجوز لبنك الرهن التقدم بطلب إلى المحكمة لإصدار أمر بيع وتقديم هذا الأمر إلى سوق دبي المالي متضمنا اسم المستثمر ورقم المستثمر، واسم وعدد الأوراق المالية لصالح بنك الرهن.

الإيداع

إدارة إيداع الأوراق المالية هي الجهة التي تتيح فتح حسابات الأوراق المالية وخدمات الحفظ المركزي وخدمات الأصول، وتشمل إدارة إجراءات الشركات والتسييل، وتلعب دوراً هاماً في المساعدة على ضمان سلامة الأوراق المالية (أي، ضمان عدم إستصدار أو إتلاف الأوراق المالية عن طريق الخطأ أو الاحتيال أو تغيير بياناتها). يقوم سوق دبي المالي بإيداع الأوراق المالية مركزياً، ويتم تسجيل كافة ملكيات وتداولات المستثمرين في الأوراق المالية المدرجة في سوق دبي المالي الكترونياً.
لا، حيث يعمل سوق دبي المالي وفق صيغة الكترونية، ولا يصدر شهادات أوراق مالية مطبوعة عن الجهة المدرجة، وإنما يتم تسجيل الأسهم إلكترونياً في نظام تسجيل الأسهم الإلكتروني لدى سوق دبي المالي على النحو المنصوص عليه في قانون الأوراق المالية الإماراتي.
نعم، سيتوجب عليك الحصول على رقم مستثمر أو رقم مستثمر موحد إذا كانت لديك رغبة في امتلاك الأوراق المالية المدرجة في سوق دبي المالي. ويمكن التقدم بطلب للحصول على رقم مستثمر موحد من خلال:

  • سوق دبي المالي.
  • وسيط معتمد في سوق دبي المالي.
  • أحد الأوصياء المعتمدين في سوق دبي المالي.

بمجرد الحصول على رقم مستثمر موحد، يتم منح المستثمر حساب وصي لحفظ الأوراق المالية، ويجوز للمستثمر فتح حساب تداول واحد أو أكثر لدى الوسطاء المعتمدين في سوق دبي المالي .
يجب على المستثمر فتح حساب تداول لدى أي وسيط معتمد في سوق دبي المالي من أجل تداول الأوراق المالية.

علاقات المستثمرون

تتداول الأسهم في سوق دبي المالي نفسه فقط. اطلع على بيانات الشركة هنا.
اتيح الاكتتاب للجمهور لأول مرة في عام 2007 بسعر 1 درهم للسهم الواحد
تم عقد الاجتماع السنوي للمساهمين لعام 2013 بتاريخ 3 مارس 2014 في قاعة التداول سوق دبي المالي

يحتوي الموقع التالي www.dfm.ae على مجموعة متنوعة من الروابط المتعلقة بالمعلومات الخاصة بسوق دبي المالي.

عن طريق هذا الرابط. انقر على اسم كل عضو لقراءة السيرة الذاتية الكاملة لذلك العضو.
يتم تعيين مدقق الحسابات سنوياً من قبل المساهمين خلال الجمعية العمومية. وقد تم تعيين برايس ووترهاوس كوبرز (بي دبليو سي) للعام 2014

اطلع على آخر اصدار من التقرير السنوي
تم تبيان قيم ورسالة سوق دبي المالي، وكيف نعتزم القيام بتقديم رسالتنا على طريق صفحة رسالتنا وقيمنا على الرابط التالي - انقر هنا

عن طريق البريد الإكتروني ir@dfm.ae
تبدأ السنة المالية في سوق دبي المالي اعتبارًا من تاريخ 1 يناير وحتى تاريخ 31 ديسمبر
نعم، يتيح سوق دبي المالي الاكتتاب العام أمام كافة المواطنين المحليين وغير المحليين، بما في ذلك المستثمرين الأفراد والمؤسسات. يمثل المساهمين في سوق دبي المالي خليطا من المستثمرين المحليين والعالميين والشركات المؤسسية من جنسيات مختلفة.

شركات الوساطة

ينبغي أن يتم إرسال طلب من هيئة الأوراق المالية والسلع إلى إدارة عمليات السوق وسيتم إرسال بريد إلكتروني إلى شركة الوساطة بالمستندات اللازم تقديمها، وبمجرد استلام كافة الوثائق اللازمة، سيتم إرسال نسخة من رسالة الاعتماد عبر البريد الالكتروني إلى شركة الوساطة، ويرجى ملاحظة أن هذا الطلب يخضع لرسوم في حال كان مقدم الطلب من غير المواطنين.
يجب تزودنا بخطاب رسمي يحدد نوع الطلب والبيانات التالية يفيد أي من الطلبات التالية وينبغي توقيع هذا الخطاب من قبل الشخص المخول بالتوقيع مع ختمه بختم الشركة:
  • اسم الموظف باللغة الإنجليزية وفقا لجواز السفر
  • تحديد ما إذا كان طلبكم يتضمن أي أو كل من نظام التداول (إكستريم) أو نظام المقاصة (AS400)
  • إرفاق خطاب اعتماد سوق دبي المالي مع طلب الحصول على اسم المستخدم المقدم من قبل الشركة على نظام إكستريم.
  • تحديد الامتيازات الخاصة طلب سم مستخدم على نظام المقاصة (AS400)):
    • خيار الاستعلام / القراءة فقط (Query)
    • خيار التعديل / الكتابة فقط (Post)
  • تحديد اسم المستخدم المطلوب على نظام التداول (إكستريم)
    • اسم المستخدم للتداول.
    • اسم المستخدم العاملشاشة الأسعار.
    • اسم المستخدم للتداول عبر الإنترنت.
    • أخرى (يرجى التحديد)
يحال طلب الحصول على اسم المستخدم (الخطاب) إلى إدارة عمليات السوق لاستكمال الطلب، ويرجى ملاحظة أن هذا الطلب يخضع لرسوم.
يتوجب إرسال خطاب رسمي إلى إدارة عمليات السوق بخطاب رسمي يتضمن الطلب على أن يتم توقيعه من قبل الشخص المفوض بالتوقيع مع ختمه ختم الشركة، علما بأن هذا الطلب يخضع للرسوم.
يجب على شركة الوساطة أن تحصل على ترخيص من هيئة الأوراق المالية والسلع لممارسة مهنة الوساطة في الأسواق المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، و يجوز بعدها أن تقوم شركة الوساطة بتقديم طلب للحصول على ترخيص لمزاولة المهنة في سوق دبي المالي. وفيما يلي المتطلبات الرئيسية :
  1. ترخيص هيئة الأوراق المالية والسلع: يتم ترخيص الوسيط من قبل الهيئة.
  2. كفالة مصرفية: تقديم ضمان مصرفي غير مشروط، لصالح صإدارة المقاصة مقابل 20,000,000 درهم كحد أدنى مستحقة الدفع عند الطلب من أحد البنوك المرخص لها بالعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتم زيادة مقدار هذه الكفالة بالتزامن مع الزيادة في حجم أعمال الوسيط، بناء على قرار من قبل مجلس إدارة السوق.

    ملاحظة: في حال تم ترخيص شركة الوساطة في أكثر من سوق واحد، يتاح للشركة تقسيم الكفالة المصرفية فيما بين الأسواق التي تم ترخيصها فيها على نحو لا يقل فيه إجمالي أجزاء الضمان عن 20,000,000 درهم.
  3. المقاصة والتسوية والإيداع:
    • يجوز لبيت الوساطة أن يختار تحديد أحد بنوك التسوية التالية: بنك الإمارات دبي الوطني، أو بنك دبي أو بنك ستاندرد تشارترد من أجل فتح حساب تسوية لاستخدامه من قبل دائرة التقاص والتسوية بعملة الدرهم الإماراتي (إلزامي) أو الدولار الأمريكي (اختياري). يتوجب على العضو الذي لا يستخدم حساب بالدولار أن يقدم خطاب تعهد.
    • يجب تقديم تفويض رسمي بالسحب على المكشوف من البنك في حال وجود أي إجراء غير قانوني.
    • يتعين تقديم تفاصيل أي أحكام أو قضايا قانونية صادرة ضد الوسيط في السنوات الثلاث الماضية مما لم يتم تسويته حتى الآن.
  4. معلومات عن الشركة:
    • أسماء الملاك ونسبة الملكية في الشركة مقدمة الطلب وتفاصيل الأوراق المالية المتداولة بها.
    • قرار مجلس الإدارة بتفويض الموقعين بالتوقيع على وثائق موجهة إلى سوق دبي المالي، مع نماذج من التواقيع.
    • تفاصيل النشاط التجاري لمقدم الطلب، بما في ذلك متوسط عدد وقيمة الصفقات المنفذة في اليوم الواحد (في حال رأى سوق دبي المالي ضرورة لذلك).
    • استمارة إقرار وتعهد من سوق دبي المالي موقعة.
    • تقديم قائمة بالموظفين الوسطاء وأرقام الحسابات الشخصية لدى سوق دبي المالي.
    • توفير المعلومات الكاملة حول نظام إدارة الأوامر الخاص بالشركة.
  5. متطلبات تكنولوجيا المعلومات:
    خطوط الاتصال: منافذ ابتدال اللصيقات المتعددة البروتوكولات "MPLS" 1 ميغابت في الثانية - الرئيسية والاحتياطية إلى الموقع الرئيسي لسوق دبي المالي. منفذ ابتدال اللصيقات المتعددة البروتوكولات "MPLS" 1 ميغابت في الثانية – موقع زعيبل للتعافي من الكوارث.
    متطلبات الأجهزة: ذاكرة 4 غيغابايت، معالج ثنائي بسرعة 3.0 غيغاهرتز كحد أدنى.
    أجهزة الكمبيوتر (نظام إكستريم TWS) ذاكرة عشوائية قدرها 2 جيجا بايت بالحد الأدنى مع معالج بسرعة 3.2 غيغاهرتز.
    قدرة التطبيق على بث البيانات السوقية: ينبغي أن تكون قاعدة بيانات التطبيق قادرة على التعامل مع لا يقل عن 20 قائمة/ رسالة في الثانية الواحدة
    يرجى ملاحظة بأنه هذا الموضوع يخضع لرسوم. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بإدارة عمليات السوق على mc@dfm.ae.
يجب على جميع موظفي شركات الوساطة واقاربهم حتى الدرجة الثانية الحصول على الموافقة المسبقة قبل التداول من قسم عمليات التداول. يقوم موظف شركة الوساطة بتعبئة نموذج يحتوي على أسماء موظفيها الراغبي في التداول الشخصي للحصول على الموافقة .
يقوم قسم عمليات التداول بإرسال تقرير ترتيب الوسطاء حسب قيمة التداول، في أول يوم عمل من كل شهر. ويتم تحميل هذه  البيانات على موقع السوق الإلكتروني.

 يمكنك الاطلاع على بيانات ترتيب الوسطاء هنا.
يقوم قسم عمليات التداول باستخراج التقارير اليومية عن حركة تداولات شركة الوساطة وعملائها بناءاً على استلام طلب من شركة الوساطة باستخدام نموذج أو رسالة رسمية. ويتم احتساب رسوم محددة على مثل هذه التقارير تعتمد على كمية البيانات .والتقارير المزودة للشركة
يقوم قسم عمليات التداول باستخراج تقرير النشرة الإخبارية اليومية بعد نهاية جلسة التداول. تشير هذه النشرات إلى أنشطة التداول  اليومي ويتم تحميل هذه التقارير في الموقع الرسمي لسوق دبي المالي. للإطلاع على كافة نشرات السوق اضغط هنا.
تعديل بيانات الصفقات تكون في حال قيام شركة الوساطة بتنفيذ صفقة لحساب العميل الخطأ أو تنفيذ صفقة بتفاصيل خاطئة. يتم استلام طلب شركة الوساطة بتعبئة نموذج يجب تسليمه الى قسم عمليات التداول في نفس اليوم من جلسة التداول وقبل الساعة 2:30 ظهراً ويتم احتساب رسوم على الطلبات المستلمة بعد هذا الوقت وكحد أقصى حتى يوم التسوية (T+2).

صناديق المؤشرات المتداولة

يمكنك الاطلاع على الأسهم التي يشتمل عليها صندوق UAEFT وفقاً لآخر عملية إعادة توازن لمحتويات سلة الصندوق هنا

سيتم التداول على الصندوق تحت رمز UAETF وسيقوم الصندوق كذلك بنشر قيمة صافي الأصول يوميًا على الموقع الإلكتروني لسوق دبي المالي (www.dfm.ae) وكذلك الموقع الإلكتروني الخاص بالصندوق www.etf.ae

يقوم الصندوق بمحاكاة المؤشر الاسترشادي S&P UAE BMI Liquid 20/35 (كود بلومبرج: SPUAECAN) والذي قامت شركة ستاندرد أند بورز داو جونز للمؤشرات المالية باستحداثه خصيصًا لأسواق الإمارات.

المستثمرين من المؤسسات والأفراد.

يمكنك التواصل مع مركز علاقات المستثمرين بسوق دبي المالي على الهاتف: 5555 305 04 971+ أو البريد الإلكتروني customerservice@dfm.ae أو يمكنك زيارة شؤون خدمات العملاء، قاعة التداول، مركز دبي التجاري العالمي، دبي.

لمزيد من التفاصيل حول شركة أفكار كابيتال وصندوق UAETF، تفضل بزيارة هذا الرابط: www.etf.ae

لا، حيث أن صندوق UAETF يعد من مؤشرات إجمالي صافي العوائد، مما يعني أن الصندوق يقوم بإعادة استثمار الأرباح نيابًة عن عملائه من المستثمرين.

رسوم الإدارة هي 1٪ سنويًا وتشمل جميع الرسوم المدفوعة لجميع مقدمي الخدمات. وسيتم تمويلها من التدفقات النقدية الخاصة بالصندوق.

يتم تسوية المعاملات الخاصة بصناديق المؤشرات المتداولة بعد يومي عمل من تاريخ تنفيذ أمر البيع (T + 2).

نعم، يجب الحصول على رقم المستثمر الخاص بسوق دبي المالي كي تتمكن من الاستثمار بصناديق المؤشرات المتداولة المدرجة به.

يمكن تداول وثائق الصندوق طوال ساعات جلسة التداول بسهولة متناهية تضاهي سهولة بيع وشراء الأسهم، وهو ما يضمن وجود سيولة دائمة لصناديق المؤشرات. كما يتميز الصندوق بإمكانية شراء وثائقه بالهامش، إلى جانب انخفاض تكلفة إدارته.

تتميز صناديق المؤشرات بسهولة الاستخدام نظرًا لإمكانية شراء وتداول أسهم مختارة من سلة وثائق الصندوق، مما يتيح فرصة الاستثمار أمام صغار المستثمرين، وذلك بخلاف صناديق الاستثمار التقليدية التي تفرض حد أدنى للاستثمار.

تتميز صناديق المؤشرات المتداولة بسهولة الاستخدام وتنوع الفرص الاستثمارية، حيث تقوم بعض من صناديق المؤشرات المتداولة بالاستثمار في السلع والبورصات الأجنبية، كما تتيح إمكانية التركيز على الاستثمار في الأسواق الأجنبية والناشئة.

محفظة متنوعة من الأسهم بدلًا من التركيز على سهم بعينه، في الوقت الذي يتم تداولها بنفس سهولة تداول سهم واحد.

منتج استثماري يجمع بين مميزات الاستثمار في الصناديق التقليدية وسهولة تداول الأسهم.

نعم، يتم التداول من خلال أحد الوسطاء المعتمدين من سوق دبي المالي.

يمكن تداول وثائق الصندوق بسهولة متناهية تضاهي سهولة بيع وشراء الأسهم، وهو مدرج بسوق دبي المالي تحت رمز UAETF.

يتم احتساب سعر صناديق المؤشرات المتداولة يوميًا وقد يرتفع أو ينخفض عن صافي قيمة الأصول نظرًا لارتفاع أو انخفاض المؤشر الذي يتبعه وفقًا للعرض والطلب، وذلك بخلاف الصناديق المشتركة التي يتم فيها احتساب صافي قيمة الأصول في نهاية كل شهر.

ما هو المؤشر الذي سيتبعه صندوق UAETF؟

يقوم الصندوق بمحاكاة المؤشر الاسترشادي S&P UAE BMI Liquid 20/35 (كود بلومبرج: SPUAECAN) والذي قامت شركة ستاندرد أند بورز داو جونز للمؤشرات المالية باستحداثه خصيصًا لأسواق الإمارات.

يخضع صندوق UAETF للأطر التنظيمية والرقابية الخاصة ببنك أيرلندا المركزي. وتخضع شركة أفكار كابيتال للأطر التنظيمية الخاصة بسوق أبو ظبي العالمي، علمًا بأن أفكار كابيتال هي الشركة الموزعة والمروجة للصندوق. ونظرًا لكون صندوق UAETF صندوق مؤشرات متداول أجنبي، سيخضع إدراج الصندوق لقواعد وأحكام هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، وسوق دبي المالي.

تم إدراج صندوق UAETF بعملة الدرهم الإماراتي

"UAETF" هو رمز التداول الخاص بصندوق المؤشرات المتداولة "Afkar S&P UAE UCITS ETF" المدرج بسوق دبي المالي.

صناديق المؤشرات المتداولة هي صناديق استثمارية مفتوحة يتبع أغلبها حركة مؤشر معين مثل مؤشرات الأسهم أو السندات ويتم التداول عليها على مدار جلسة التداول بأسواق المال. وتتكون سلة وثائق صندوق المؤشرات المتداولة من الأسهم أو السلع أو السندات، كما يتميز الصندوق بتغير صافي قيمة أصوله على مدار جلسة التداول.