• ARIGاجتماع مجلس الإدارة
  • ERCاجتماع مجلس الإدارة
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > الأنظمة > قواعد السوق

قواعد السوق

يجب على سوق دبي المالي أن يحقق المتطلبات الواردة تفصيلا ضمن قواعد وأنظمة هيئة الأوراق المالية والسلع، كما تقوم إشعارات البورصة بنشر التعديلات على قواعد وإرشادات السوق.

الهدف الأساسي لسوق دبي المالي هو توفير بيئة فعّالة وجيدة التنظيم للجهات التي تصدر الأوراق المالية والوسطاء والمستثمرين لزيادة رأس المال والوفاء بمتطلبات الاستثمار ومتطلبات التداول التجاري.

يجب على جميع الشركات الأعضاء في سوق دبي المالي الالتزام بقواعد هيئة الأوراق المالية والسلع وضمان امتثال أفرادها لهذه القواعد. تم تحديث هذه القواعد بالكامل في عام 2013، ولذلك فهي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعمل نظام التداول، وينبغي قراءتها جنباً إلى جنب مع قواعد ولوائح الهيئة.

قواعد مصدري الأوراق المالية

تصدر قواعد المصدرين وفقا لقوانين الأوراق المالية بهدف تنظيم طريقة عمل الأوراق المالية والتحكم في العلاقة بين سوق دبي المالي والأوراق المالية المدرجة.

ويستكمل هذه القواعد إجراءات خاصة بمصدري الأوراق المالية والملاحظات الإرشادية التي تشكل جزءًا من قواعد هذه الجهات المصدرة. وتعتبر إجراءات المُصدرين خاصة بموضوع محدد ويمكن الاطلاع عليها في كل وظيفة من وظائف إصدار الأوراق المالية.

قوانين الافصاح
قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (3) في شأن النظام الخاص بالإفصاح والشفافية
تعليمات الإفصاح والشفافية 

قوانين الادراج
 قرار مجلس الوزراء رقم ( 12 ) لسنة 2000 في شأن النظام الخاص بإدراج الأوراق المالية والسلع
 قرار مجلس إدارة الهيئة رقم ( 7/ر) لسنة 2002 في شأن النظام الخاص بإدراج الشركات الأجنبية
 قرار مجلس ادارة الهيئة رقم (152/ر) لسنة 2005 الخاص بإدراج وتداول السلع وعقود السلع 
قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (56) لسنة 2012 بتعديل النظام الخاص بتداول السلع وعقود السلع، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشرة في الجريدة الرسمية، وعلى الجهات التي تمارس نشاط الوساطة قبل صدور هذا القرار توفيق أوضاعها وفقاً لأحكامه خلال مدة لا تزيد عن سنة ميلادية من تاريخ النشر في الجريدة الرسمية الذي تم في 29/11/2012م
قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (43/ر) لسنة 2008 في شأن الإدراج المشترك
قوانين الحوكمة
قرار رئيس مجلس ادارة الهيئة رقم 7ر لسنة 2016 بشأن معايير الإنضباط المؤسسي وحوكمة الشركات المساهمة العامة 

قواعد الوساطة

الهدف الأساسي لسوق دبي المالي هو توفير بيئة فعّالة وجيدة التنظيم للجهات التي تصدر الأوراق المالية والوسطاء والمستثمرين لزيادة رأس المال والوفاء بمتطلبات الاستثمار ومتطلبات التداول التجاري. لا بد لجميع الشركات الأعضاء في سوق دبي المالي من الالتزام بقواعد هيئة الأوراق المالية والسلع و ضمان الامتثال لهذه القواعد.

كتيب أنظمة ولوائح سوق دبي المالي: أنظمة الوسطاء، التداول، وقواعد السلوك المهني
لائحة المخالفات والجزاءات بتطبيق أنظمة ولوائح سوق دبي المالي

 

قواعد المؤشر

المؤشر العام لسوق دبي المالي هو مؤشر القيمة السوقية المرجحة المعدل وهو مشابه لترجيح الرسملة مع فارق رئيسي واحد؛ وهو أن الأسهم الأعلى سعرًا تتجاوز النسبة المئوية لوزن مؤشر الأسهم الإجمالي ويتم توزيع الوزن الزائد بالتساوي بين الأسهم التي تقل عن هذا السقف.

تحميل قواعد سوق دبي المالي لعام 2017