• TAKAFUL-EMتنويه من الشركة
  • UPPاجتماع مجلس الإدارة بالتمرير
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > الفعاليات > تفاصيل الفعالية

جيتكس 2015

تحت شعار "معكم أينما كنتم ووقتما شئتم" يتيح سوق دبي المالي الفرصة للجمهور والمتعاملين لعيش تجربة "البورصة الذكية" من ألفها إلى يائها عبر باقة متكاملة من أحدث الحلول والخدمات الالكترونية المبتكرة وتطبيقات الهواتف الذكية التي يوفرها السوق استلهاماً لتوجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وذلك عبر مشاركة واسعة النطاق في معرض جيتكس لتكنولوجيا المعلومات الذي يقام خلال الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر 2015 في مركز دبي التجاري العالمي ضمن جناح حكومة دبي الذكية في قاعة الشيخ سعيد.

ويتمحور جديد سوق دبي المالي في جيتكس 2015 حول مفهوم تحقيق وصول المتعاملين إلى بيانات وخدمات السوق بسلاسة وفعالية عبر قنوات متعددة فمن الآن وصاعداً لن تغيب معلومات وبيانات سوق دبي المالي عن المستخدم مطلقاً فأينما كان ووقتما شاء سيجدها بداية من أجهزة الكمبيوتر وصولاً إلى هاتفه الذكي وساعة آبل الموجودة حول معصمه وحتى واجهة القيادة في سيارته.

وكمحصلة لعمل دؤوب على مدى الشهور الماضية يستعرض سوق دبي المالي العديد من التطورات التقنية التي تم إنجازها مؤخراً ومنها: صفحة شاشة التداول الجديدة، تطبيق سوق دبي المالي الجديد للهواتف الذكية وكذلك النسخة الخاصة بساعة آبل، الكشف عن تقنية جديدة لبث معلومات شاشة التداول عبر واجهة القيادة التي يطلقها السوق بالتعاون مع "مشاريع قرقاش"، وخدمة الوصول إلى المعلومات عبر تقنية الواقع المعزز. وعلاوة على ذلك يعرض السوق لزوار جيتكس مجموعة من الخدمات التقنية النوعية التي أطلقها خلال العامين الماضيين، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: المنصة الالكترونية لخدمات المستثمرين، البوابة الذكية للاكتتابات الأولية، خدمة التسجيل والتصويت في الجمعيات العمومية، خدمات بطاقة آيفستر.

وسوف يتواجد عدد من المسؤولين والمختصين في سوق دبي المالي، على مدى أيام الحدث، لتقديم شرحٍ وافٍ حول تلك الخدمات الجديدة في السوق والتي تنضوي تحت مظلة مفهوم "البورصة الذكية".

وتعليقاً على ذلك قال سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي:" يسعدنا إطلاق هذه المجموعة المبتكرة والمتطورة من التطبيقات الذكية التي تمثل إضافة قوية تعزز من جهود السوق الرامية إلى توفير أحدث الخدمات والحلول عبر الأجهزة الذكية، بما يتواكب مع الرؤية الثاقبة والمتجددة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، بتحويل دبي إلى إمارة ذكية تتوفر كافة خدماتها على الهواتف الذكية وغيرها من وسائل التواصل. إننا نعتمد في سوق دبي المالي منهجاً واضحاً في هذا السياق يستند إلى حتمية التطوير المستمر للخدمات بما يواكب التطلعات المتزايدة للمستثمرين. ومما لا شك فيه فإن هناك إدراك متنام في أوساط المستثمرين لأهمية الهواتف الذكية والبقاء على اتصال دائم بالأسواق، الأمر الذي يمنحهم ميزة إضافية قياساً لمن يعتمدون فقط على السبل التقليدية. لقد أصبح بمقدور مستخدمي الهواتف الذكية معرفة أرصدة استثماراتهم ومتابعة تطورات السوق أينما كانوا ووقتما شاءوا، بما ينطوي عليه ذلك من إحساس بالأمان كونهم يتابعون استثماراتهم أولاً بأول بما يمكنهم من اغتنام الفرص السانحة في السوق. وعلاوة على القيام بعمليات تحديث دورية للتطبيقات، فسوف نتوسع في المرحلة المقبلة في إطلاق مثل هذه الخدمات في إطار حرص السوق على توفير التطبيقات الذكية لكافة المتعاملين، ومن ثم فسوف يتم إطلاق المزيد من التطبيقات المخصصة لخدمة شرائح أخرى من المتعاملين مثل شركات الوساطة والشركات المدرجة في السوق."

واختتم كاظم قائلاً:" يمثل معرض جيتكس 2015 منصة مثالية يسعى سوق دبي المالي من خلالها إلى تعزيز تواصله مع كافة شرائح المتعاملين واطلاعهم على باقته المتميزة من الخدمات والحلول الذكية والمبتكرة، فبقدر أهمية تطوير الخدمات وإتاحتها عبر قنوات ذكية متنوعة، من المهم أيضاً الوصول إلى جمهور المتعاملين وتعريفهم بتلك الخدمات وشرح مقوماتها ومزاياها بما يدفع أعداداً أكبر منهم نحو استخدامها على نطاق أوسع. ويكتسب هذا التوجه أهمية كبيرة كون الإمارات تعد من بين دول الصف الأول من حيث نسبة انتشار الهواتف الذكية التي تصل إلى 74%. إن ارتفاع أعداد مستخدمي أجهزة الهواتف الذكية وتوفر الهاتف الذكي في راحة يد المستثمر يسهل عليه متابعة حركة السوق ويشجعه على استكشاف مجالات جديدة للاستخدام لم يفكر فيها مسبقاً كما يتيح للجهات الموفرة للخدمات قنوات سلسة وفعالة للوصول بخدماتها إلى المتعامل دون انتظار قدومه إليها أو اتصاله بها."

إضاءة على جديد سوق دبي المالي في معرض جيتكس

أولاً: التطبيق الجديد للهواتف الذكية وساعة آبل:

يوفر تطبيق سوق دبي المالي الجديد للهواتف الذكية والنسخة الخاصة بساعة آبل للمستخدمين مجموعة متنوعة من الخدمات بما في ذلك كشوف حسابات المحفظة الاستثمارية وشاشة الأسعار وتوزيعات الأرباح. ويعد هذا التطبيق أحدث إضافة إلى قائمة التطبيقات الذكية التي يوفرها سوق دبي المالي وذلك في إطار جهوده المتسارعة للتحول بالكامل إلى "البورصة الذكية"، استلهاماً لتوجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله. يتوفر التطبيق عبر متاجر التطبيقات لكل من آبل ستور وآندرويد، ويشتمل على مختلف المعلومات التي تبقي المستخدم على إطلاع دائم على وضعية محفظته الاستثمارية وآخر المعلومات والمستجدات في السوق عبر هاتفه الذكي. ويتيح التطبيق للمستثمرين إمكانية الاطلاع على تفاصيل محفظة الأسهم بما في ذلك الكمية والقيمة، ومعاملات وكشف حساب بطاقة آيفستر، واستحقاقات توزيعات الأرباح، والمتابعة الفورية للأوراق المالية المدرجة في سوق دبي المالي وناسداك دبي، والاطلاع على شاشة الأسعار في سوق دبي المالي. ويوفر التطبيق أيضاً إمكانية الاطلاع على الأدلة التعريفية بما في ذلك دليل كيفية التداول في سوق دبي المالي، وخاصية الاتصال المباشر مع خدمة العملاء في سوق دبي المالي.

 

ثانياً: تقنية جديدة لبث معلومات التداول عبر واجهة القيادة في السيارات

في إطار التزام سوق دبي المالي بنشر المعرفة المالية عبر قنوات متعددة من المقرر أن يطلق السوق خلال معرض جيتكس 2015 تقنية جديدة تتيح بث معلومات شاشة التداول عبر واجهة القيادة في السيارات بالتعاون مع "قرقاش للسيارات". ومن خلال هذه الخدمة سيتم تضمين معلومات التداول في سوق دبي المالي ضمن واجهة القيادة في سيارات مرسيدس، على أن يشمل ذلك معلومات التداول وأسعار الأسهم وشريط الأسعار والجداول التوضيحية لأداء السوق.

وتتيح هذه الخدمة لقائد السيارة والركاب البقاء على اطلاع دائم على معلومات السوق، مع مراعاة أمور السلامة حيث أن شاشة العرض في واجهة القيادة تتوقف عن بث البيانات أثناء القيادة غير أنه سيكون بمقدور الركاب في المقاعد الخلفية مواصلة الاطلاع على تلك البيانات.

ويمثل هذا التطور إضافة جديدة مكملة لقنوات بث معلومات السوق جنباً إلى جنب مع الموقع الالكتروني وتطبيقات الهواتف الذكية وتطبيق ساعة آبل، وذلك بخلاف بث البيانات عبر موزعين معتمدين يفوق عددهم 30 شركة.

وقد تم إعداد زاوية خاصة ضمن منصة السوق بمعرض جيتكس تضم مجسماً لواجهة القيادة يتضمن شاشة عرض بما يتيح لزوار المعرض تجربة واقعية لهذه الخدمة الجديدة.

ثالثاً: تقنية الواقع المعزز توفر للمستخدم قناة جديدة لتلقي معلومات السوق

ومن جهة أخرى توفر خدمة بث المعلومات من خلال تقنية الواقع المعزز قناة جديدة يمكن من خلالها الوصول إلى معلومات وبيانات سوق دبي المالي وذلك من خلال تحميل تطبيق الواقع المعزز ومن ثم توجيه الهاتف إلى رمز أو صورة أو شعار معين بحيث يستقبل المستخدم البيانات المسجلة ضمن قاعدة بيانات الخدمة بما في ذلك معلومات عن السوق والأسعار وعروضاً تعريفية ومواد فيلمية تعليمية حول خدمات السوق.

مسابقة للأسهم بين زوار جيتكس

ينظم سوق دبي المالي ضمن منصة العرض الخاصة به في معرض جيتكس 2015 مسابقة للأسهم تتيح لزوار المعرض التداول الافتراضي في السوق على مدى أيام المعرض الخمسة وبنفس الآلية والشروط الخاصة بمسابقة سوق دبي المالي للأسهم، والتي نظمها السوق سنوياً لطلاب المدارس والجامعات في الإمارات العربية المتحدة وخارجها. ويقوم المتسابقون بإنجاز عمليات افتراضية لبيع وشراء الأسهم المدرجة في السوق وفق الأسعار السائدة في السوق وضمن فترة جلسة التداول المعمول بها وهي أربع ساعات بين العاشرة صباحاً والثانية من بعد الظهر. وفي ختام فعاليات المعرض يحصل المشاركون أصحاب أعلى ثلاث معدلات للعائد على المحفظة الاستثمارية الافتراضية على جوائز عبارة عن ساعات آبل.   

عرض معرض الصور

• NINDNotification from the company
  • DICResolutions of General Assembly
10:00
01 january 2014
Home > About DFM > Events > Event Details

GITEX 2015

As part of its endeavor to provide investors with market data at any time wherever they are, Dubai Financial Market (DFM) offered the public as well as market participants the opportunity to experience the “Smart Borse” model by introducing an all-inclusive array of innovative electronic services and smart phone applications in line with the vision and directions of His Highness Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum, UAE Vice President and Prime Minister and Ruler of Dubai. The DFM displayed these innovations during its participation in GITEX 2015, the Information technology exhibition scheduled from 18 - 22 October 2015 at the Dubai World Trade Centre. 

The main theme of DFM’s revelations during the show emphasized on market participants’ seamless and effective access to market data and services through multiple platforms. From now on, DFM data will be accessible for its customers at any time wherever they are through their PCs, smart phones, and Apple Watch as well as car dashboards.

As the outcome of months of hard work, the exchange displayed various advancements including; the new Marketwatch webpage, the new DFM smart phone application as well as the Apple Watch version, the new technology to disseminate market data through car dashboards in cooperation with “Gargash Enterprises” and the new services to provide information through the Augmented Reality technologies. Moreover, DFM displayed some other advancements over the past two years including the electronic platform for investor services, the smart IPO platform (eIPO), the AGM registration kiosk and the iVESTOR card.

Senior DFM officials and specialists were present throughout the show to enlighten visitors about the new services and enduring development plans as part of the “Smart Borse” concept.

His Excellency Essa Kazim, Chairman of DFM, said: “We are delighted to launch this innovative cluster of smart applications, which further enhance our efforts to provide services through smart devices in line with the wise vision of His Highness Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum, UAE Vice President and Prime Minister and Ruler of Dubai to provide various services through smart phones and other communication tools. At DFM, we pursue a clearly defined concept that revolves around the necessity of constantly developing our services in line with the growing expectations of investors. Undoubtedly, there is a mounting recognition amongst investors of the importance of smart phones to stay connected with the market, which gives them an advantage compared to their counterparts who rely only on the traditional ways. Smart phone users are now able to access their stock portfolio as well as market updates whenever and wherever they are. The instant tracking offers investors the necessary comfort about their investments and enables them to seize opportunities available on the market. In addition to constantly updating our applications, the upcoming period will see us launching more services as part of our commitment to provide various participants with smart applications; hence we will launch applications that target other market participants including brokerage firms and listed companies.”

“GITEX 2015 provides us with an ideal platform to connect with various participants and further enhance their awareness of our superb array of smart solutions. It is important to reemphasize that reaching out to the public and market participants and educating them about our services is as important as developing such services as it encourages greater numbers to utilize them. This drive is gaining momentum especially as UAE is amongst the leading countries with smart phone penetration at 74%. The large number of smart phone users enhances investors’ instant tracking of market activity and encourages them to explore new avenues of usage as well as gives service providers efficient and flexible channels to connect with the customers rather than waiting them to initiate the connection,” Essa Kazim concluded.

DFM’s GITEX revelations at a glance

1-    The new smart phone application and the Apple Watch version:

The new DFM smart phone application as well as the Apple Watch version provide users with access to various services including stock portfolio, market watch and cash dividends. The new application is the latest addition to DFM’s smart applications as part of an accelerated pace to fully shift to the “Smart Borse” concept in line with the vision and directions of His Highness Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum, UAE Vice President and Prime Minister and Ruler of Dubai. It is available through application stores of Apple and Android and includes various information that investors may need to stay up-to-date with their stock portfolio and latest developments. The application enables the investor to access details of his portfolio including the owned quantity of shares and its value, the iVESTOR card statement, cash dividends entitlement, the instant tracking of DFM and Nasdaq Dubai listed securities and the DFM Market Watch. Users can also access various guides including how to trade on DFM, as well as having direct connectivity with the DFM investor services.

2-    New technology to disseminate Market Watch data through Dashboards

As part of its constant efforts to promote financial knowledge and provide its market data through various channels, DFM will launch at GITEX 2015 a new technology that enables the dissemination of Market Watch data through car dashboards in cooperation with “Gargash Enterprises”. Through this new technology, DFM trading information including:  trading data, stock prices, price ticker and market performance charts will be integrated into dashboards of Mercedes cars.

The service will allow motorists to stay fully updated about DFM’s market data, while complying with a commitment to follow various international standards that enable safe driving. Hence, the service will be suspended on the dashboard while the car is being driven, while passengers in the back seats will be able to continue accessing the data.

This development is another step forward in DFM’s commitment to provide investors and other participants with market data through various channels including the DFM website, smart phone applications and the Apple Watch application in addition to the dissemination of DFM market data through more than 30 data providers.

DFM’s stand at GITEX will feature a dashboard model that includes a display screen to give exhibition visitors the opportunity to experience this new service.

3-    Market data access through technologies of “Augmented Reality” 

The dissemination of information through the Augmented Reality technologies provides a new channel to access DFM data through uploading the Augmented Reality application. When using the phone to point at a symbol, a picture or a logo, the user will instantly receive data stored in the database of this service including: market information, stock prices, presentations and tutorials on DFM services.

Stock Game for GITEX visitors

The DFM stand will host a stock game enabling visitors to GITEX 2015 to virtually trade on the market for five days with the same arrangements and conditions of the annual stock game that DFM organizes for students in the UAE and beyond. The contestants will execute buy and sell transactions on listed securities as per market prices and within the trading hours between 10 AM and 2 PM. At the end of the exhibition, the top three participants with the highest returns will receive Apple watches as prizes.

View Gallery