• SALAM_BAHتنويه من الشركة
  • KHCBنتائج اجتماع مجلس الإدارة
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > نبذة عن سوق دبي المالي > الإدارة العليا

الإدارة العليا لسوق دبي المالي 

الالتقاء بفريق الإدارة التنفيذية العليا لسوق دبي المالي وقراءة سيرهم الذاتية

السيد/ حسن عبد الرحمن السركال

المسمى الوظيفي: نائب الرئيس التنفيذي - الرئيس التنفيذي للعمليات، رئيس قطاع العمليات، سوق دبي المالي

نبذة: بدأ السيد/ السركال حياته المهنية في عام 1988، كمحلل حاسوب في شركة اتصالات، والتي تعد واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة

السيرة الذاتية:

وتولى قيادة نظام معالجة طلبات الخدمة الجديدة للمشتركين، والخدمات التي تجمع بين أنظمة متعددة عبر فروع اتصالات والمكاتب البعيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي عام 1993، انتقل إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ليشغل منصب رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات وتولى مهمة تنسيق الانتقال السلس لنظم التطبيقات من بلدية دبي إلى دائرة التنمية الاقتصادية.

وقد طلب منه في عام 1998 المشاركة في إنشاء وتأسيس سوق دبي المالي، فرفع راية التحدي سريعًا حتى أصبح أحد الخمسة المؤسسين الأصليين لسوق دبي المالي، الذين قدموا على مر السنين جهودًا وإخلاصًا ومساهمة منقطعة النظير في سبيل جعل "مشروع سوق دبي المالي" واقعًا ناجحًا.

السيد/ السركال حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة سياتل باسيفيك، الولايات المتحدة الأمريكية.

ويشغل حاليا منصب نائب الرئيس التنفيذي - المدير التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي، ويقود قطاع عمليات السوق والذي يضم إدارات عمليات السوق، الإدراج والإفصاح وتكنولوجيا المعلومات، من خلال وضع وتنفيذ سياسات متطورة للإشراف على السوق واستراتيجيات تكنولوجيا المعلومات

أهم وظائف القطاع:

أهم وظائف القطاع: يتألف قطاع العمليات من ثلاث إدارات مركزية، وهم إدارة تكنولوجيا المعلومات وعمليات السوق والإدراج والإفصاح، حيث تعمل هذه الإدارات معًا على ضمان حسن سير تنفيذ الأعمال اليومية في السوق وسرعة تنفيذها، وذلك من خلال اعتماد أحدث التقنيات وتطبيق أفضل الممارسات في هذا القطاع.

  • زيادة مرونة الأعمال باستخدام تكنولوجيا وأتمتة الإجراءات.
  • تحسين الكفاءة التشغيلية من خلال التقنيات المتطورة.
  • تسهيل عملية صنع القرار من خلال إتاحة إمكانية تحليل البيانات الفورية والسابقة.
  • تقليل المخاطر التشغيلية من خلال التخطيط لاستمرارية الأعمال وضوابط التقنية.
  • تقليل مخاطر التداول من خلال ضمانات الوسيط وإدارة الحسابات.
  • توفير معاملة عادلة للمستثمرين والشركاء التجاريين من خلال قواعد عمل تحكمها نظم آلية.
  • مراقبة التداول والتأكد من التزام الوسطاء العاملين في السوق بكافة قوانين ولوائح السوق.
  • ترخيص شركات الوساطة ومنح الموافقة للأفراد للعمل كوسطاء في سوق دبي المالي.
  • وضع قواعد ومعايير نظام التداول.
  • مراقبة السوق وتعليق/ استئناف تداول الأوراق المالية .
  • إدراج الأسهم والسندات المحلية والأجنبية بغرض تداولها  في سوق دبي المالي، وكذا شطب إدراج تلك الأوراق المالية.
  • الإفصاح عن أي أخبار تتعلق بالأوراق المالية المدرجة التي من شأنها أن يكون لها تأثير على قيمة الأوراق المالية.

السيدة/ مريم محمد فكري

المسمى الوظيفي: نائب الرئيس التنفيذي - الرئيس التنفيذي للعمليات، رئيس قطاع التقاص والتسوية والإيداع، سوق دبي المالي

نبذة: بدأت السيدة/ مريم فكري حياتها المهنية بالعمل مع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، قبل أن تشارك في تأسيس سوق دبي المالي في عام 1998

السيرة الذاتية:

وقد تم ترشيحها بشكل خاص للإنضمام إلى فريق العمل للمساهمة في تأسيس ما كان يطلق عليه في ذلك الوقت: "مشروع سوق دبي المالي"، وتعد واحدة من الرواد الخمس الأصليين والرئيسيين الذين سعوا بفعالية من أجل تحويل سوق دبي المالي – والذي يعد البورصة الوحيدة المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي - من مجرد رؤية إلى كيان تشغيلي ناجح بالكامل.

ومنذ ذلك الحين، تم تكليف السيدة/ فكري بمهمة حسن سير وتشغيل دائرة التقاص والتسوية والإيداع، وهي الوظيفة الأكثر أهمية وتحقيقًا للإيرادات في سوق دبي المالي، وهي تدير فريقًا يضم أكثر من 70 شخصًا من المهنيين، من بينهم ممثلين عن شؤون العملاء وخدمة العملاء.

السيدة/ فكري من أشد المدافعين عن الاستخدام الاستراتيجي للتكنولوجيا لضمان أقصى قدر من الكفاءة التشغيلية، بموجبها يتم السعي لتحويل دائرة الإيداع في سوق دبي المالي إلى دائرة إيداع إلكترونية بالكامل. وهي مسؤولة أيضًا عن توفير بنية تحتية نشطة لمرحلة ما بعد التداول والتي سجلت توافر النظم بنسبة 100 % دون أي تقصير من أي عضو حتى تاريخه.

السيدة/ فكري حاصلة على شهادة البكالوريوس من كليات التقنية العليا في دبي.

وتشغل حاليًا منصب نائب الرئيس التنفيذي - المدير التنفيذي للعمليات ورئيس دائرة التقاص والتسوية والإيداع في سوق دبي المالي. وقد قادت بنجاح فريق العمل المسؤول عن إتخاذ الخطوات التي أدت إلى قيام شركة أم أس سي أي برفع تصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة من "سوق مبتدئة" إلى "سوق ناشئة " وذلك في إطار مراجعة الشركة لتصنيف الأسواق لشهر مايو 2014.

أهم وظائف القطاع:

أهم وظائف القطاع

  1. توفير جو من الأمن والاستقرار للمستثمرين في تفاعلهم مع سوق دبي المالي من خلال الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بهم وعدم قبول أي أوامر غير رسمية أو غير موثوق بها عند تنفيذ أي إجراء.
  2. الحد من فرص الاحتيال في الأوراق المالية للمستثمرين من خلال ممارسة رقابة صارمة على معاملات الوسطاء مع دائرة التقاص لصالح المستثمر.
  3. ضمان استلام وتسليم معلومات دقيقة للمستثمر، بعد التأكد من هويته.
  4. أداء واجباتها بكفاءة من خلال ضمان صحة التطبيقات والوثائق الداعمة واستكمال المعاملات في موعدها.
  5. ضمان استكمال التسوية اليومية بشكل صحيح ودقيق عن طريق التأكد من استلام جميع المبالغ المستحقة من الوسطاء ودفع جميع المستحقات.

السيد/ أحمد محمد الجزيري

المسمى الوظيفي: نائب رئيس تنفيذي – رئيس قطاع الخدمات المؤسسية، سوق دبي المالي

نبذة: بدأ السيد/ أحمد الجزيري حياته المهنية في عام 1989 في بلدية دبي، حيث شغل منصب رئيس قسم تحصيل الإيرادات لمدة 4 سنوات

السيرة الذاتية:

وفي عام 1993 انتقل إلى دائرة التنمية الاقتصادية حيث تم تعيينه رئيس الخزانة وبعد فترة وجيزة تمت ترقيته إلى منصب رئيس الشؤون الإدارية.

وقد ترأس خلال فترة عمله لدى دائرة التنمية الاقتصادية اللجان الاقتصادية المختلفة بما في ذلك لجنة المشتريات، والموارد البشرية، والجرد السنوي. كما لعب دورًا رئيسيًا في إدارة الأنشطة المالية المتعلقة بمهرجان دبي للتسوق.

السيد/ الجزيري حاصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة ونظم المعلومات من جامعة الإمارات.

وقد طلب منه في عام 1998 المشاركة في إنشاء وتأسيس مشروع سوق دبي المالي، وهو أحد المؤسسين الخمسة الأصليين للسوق. وقد ترأس دائرة الشؤون المالية والإدارية، وشرع في إعداد جميع السياسات والإجراءات الأساسية المتبعة في سوق دبي المالي.

ويشغل السيد الجزيري حاليًا منصب نائب رئيس أول ورئيس قطاع الخدمات المؤسسية، وقد ساهم طوال حياته في نشر الخبرة والمعرفة وتحسينها واستمرار تطويرها في سوق دبي المالي.

أهم وظائف القطاع:

يتكون قسم خدمات الشركات من ثلاثة إدارات أساسية؛ إدارة المالية، الإدارة القانونية، وإدارة المشتريات والتعاقد، وتقدم كافة هذه الإدارات الدعم اللازم والضروري الذي يحتاج إليه سوق دبي المالي للتأكد من استمرار كافة عمليات التشغيل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة، وفيما يلي بعض المهام الأساسية التي يؤديها هذا القسم:

  • إعداد وتطوير ميزانية مالية شاملة واستراتيجية مدمجة مع ميزانية التشغيل الاستراتيجية وكافة مخططات قطاع سوق دبي المالي، وتوفير جميع المعلومات المالية ذات الصلة التي تتوافق مع المعايير الدولية للمحاسبة، والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، واللوائح والقوانين وأفضل الممارسات لمساعدة الإدارة في عملية صنع القرار.
  • تطوير النظم المالية وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الرقابة الداخلية وإدارة التدفق النقدي والسيولة وتحليل الفجوة والتي تفي بجميع احتياجات عملائنا في الداخل والخارج بكفاءة.
  • توفير وتأمين جميع احتياجات مواد وخدمات سوق دبي المالي من حيث الجودة والتكلفة والتسليم في الوقت المحدد، وكذلك التزايد المستمر في قاعدة بيانات الموردين وإعداد جميع العقود والاتفاقيات اللازمة وفقا للقواعد واللوائح القياسية.

تزويد جميع أقسام سوق دبي المالي بالاستشارات القانونية والتأكد من امتثال جميع العقود والمذكرات والوثائق القانونية للقانون وتوافقها مع سياسات ومعايير سوق دبي المالي قبل الموافقة عليها.

السيد/ جمال إبراهيم الخضر

المسمى الوظيفي: رئيس قطاع الموارد البشرية والتخطيط الإستراتيجي، سوق دبي المالي

نبذة: عمل السيد/ جمال إبراهيم حسن الخضر لدى سوق دبي المالي منذ مرحلة ما قبل نشأته في عام 1998 عندما طلب منه المشاركة في مرحلة تأسيسه. وهو أحد المؤسسين والقادة الرئيسيين الخمسة في سوق دبي المالي.

السيرة الذاتية:

وقد أسس وأدار إدارة التسويق في سوق دبي المالي بين 2000 - 2008 إلى أن تم تكليفه بعد ذلك بتولي إدارة الإحصاء والبحوث، بالإضافة إلى إدارة تطوير المنتجات في السوق.

السيد/ جمال حاصل على درجة الماجستير في إدارة الجودة الشاملة من جامعة ولونغونغ في دبي والدبلوم العالي في تكنولوجيا المعلومات من كليات التقنية العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد شغل منصب مُقيّم لجوائز دبي للجودة في عام 2001.

يشغل السيد/ جمال حاليًا منصب نائب رئيس أول ورئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في سوق دبي المالي، مما من شأنه أن يضمن استمرار أفضل الممارسات واعتماد معايير التميز في سوق دبي المالي.

أهم وظائف القطاع:

أهم وظائف القطاع

قطاع الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي

  • إدارة المواهب وتخطيط القوى العاملة
  • التوظيف والاختيار
  • التدريب والتطوير
  • علاقات الموظفين
  • التعويضات والفوائد
  • التخطيط الاستراتيجي
  • معايير تمكين التميز بناء على جائزة دبي للجودة

السيدة/ فهيمة البستكي

المسمى الوظيفي: نائب رئيس تنفيذي – رئيس قطاع تطوير الأعمال، سوق دبي المالي

نبذة: بدأت السيدة/ البستكي حياتها المهنية في بنك أتش أس بي سي الشرق الأوسط في عام 1998، ولها من الخبرة في القطاع المالي وأسواق رأس المال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

السيرة الذاتية:

وفي عام 2004 انتقلت إلى سوق دبي المالي متقلدة منصب مدير دائرة الإدراج والإفصاح، وقد ترأست عددًا من المبادرات الناجحة لجذب الشركات لإدراجها في سوق دبي المالي، وقد استطاعت جلب 80% من إجمالي الشركات المدرجة. لعبت السيدة البستكي دورًا رئيسيًا في تطوير سوق دبي المالي كشركة عامة مدرجة في البورصة فضلا عن تعزيز وتشجيع أفضل الممارسات في مجال علاقات المستثمرين بين الشركات المدرجة، وتعمل بالتعاون مع الهيئات التنظيمية مثل هيئة الأوراق المالية والسلع. بالإضافة إلى ذلك، تولت السيدة/ البستكي مسئولية قيادة تنظيم سوق دبي المالي مؤتمرات دولية للمستثمرين في لندن ونيويورك لأكثر من 7 سنوات. وفي نهاية 2008 توسع دور السيدة/ البستكي للإشراف على قسم تنمية السوق، وفي عام 2010، وتضمن الهيكل التنظيمي الجديد لسوق دبي المالي توسعًا في دورها بوصفها رئيس قطاع تطوير الأعمال.

السيدة/ البستكي حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم التطبيقية في إدارة الأعمال، ومستشارة قانونية معتمدة في الجوانب المالية من معهد تشارترد للمصرفيين (المملكة المتحدة)، وعملت كعضو لجنة المسؤولين والمديرين لأسواق وهيئات الأوراق المالية الخليجية في إطار الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي. تشغل السيدة/ البستكي حاليًا منصب رئيس جمعية علاقات المستثمرين الشرق الأوسط، فرع دبي، والمسؤول المعتمد عن علاقات المستثمرين.

أهم وظائف القطاع:

يعتبر تطوير الأعمال المحرك الرئيسي لأربع مجالات رئيسية؛ هي شؤون الجهات المدرجة، العلاقات مع الجمهور، والتواصل مع الشركات وعلاقات المستثمرين، والتي تقوم بالعديد من المهام، منها:

  • بناء علاقات مؤسسية مع الجهات المدرجة القائمة في السوق والحفاظ عليها ودعمها في الأمور المتعلقة باحتياجات أعمال علاقات مستثمرين.
  • جذب وتوجيه الشركات المحتملة المتطلعة إلى الاكتتاب العام.
  • بدء مشروع جديد يساعد على بناء وتنمية الاكتتاب العام في سوق دبي المالي وبورصة ناسداك دبي.
  • تطوير الخدمات الذكية للجهات المدرجة وتوفير الدعم الاستراتيجي اللازم لزيادة الوعي بين المتعاملين الرئيسيين للجهة المدرجة.
  • التواصل مع وسائل الإعلام المختصة في الشؤون المالية من خلال تزويدهم بالبيانات والتقارير الرسمية والنشرات.
  • التفاعل مع الوفود الخارجية، والجهات الحكومية، والمؤسسات ذات الصلة بسوق دبي المالي والقيام بتنسيق الاتصالات اللازمة والمؤتمرات الإعلامية.
  • إدارة علاقات المستثمرين الحاليين في سوق دبي المالي وضمان تطبيق أفضل ممارسات علاقات المستثمرين من أجل دعم المستثمرين والتواصل مع المحللين.
  • إنشاء وتنفيذ حملات خاصة بالتسويق والتواصل الاستراتيجي وسد الفجوة بين سوق دبي المالي والمستثمرين والهيئات الحكومية والشركات المدرجة والمشاركين الآخرين في السوق.
  • تخطيط وتنفيذ كافة الأحداث المؤسسية والندوات الداخلية والخارجية، والأنشطة التعليمية الخاصة بالمستثمر والجهات المدرِجة.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية لسوق دبي المالي من خلال التواصل المستمر على مختلف المنابر الإعلامية والمشاركة في فعاليات رائدة.
  • الحفاظ على قنوات اتصال رقمية مفتوحة بما في ذلك تشغيل موقع سوق دبي المالي ومنصات وسائل الإعلام الاجتماعية ذات الصلة بالموقع لضمان معرفة الجمهور واطلاعه على كافة مستجدات السوق.

السيد/ علي الهاشمي

المسمى الوظيفي: نائب الرئيس التنفيذي - رئيس قطاع الخدمات المالية، سوق دبي المالي

نبذة: بدأ السيد/ الهاشمي حياته المهنية مع بنك أبوظبي الوطني في عام 1997 ثم انتقل إلى بنك الخليج الأول في عام 1998 ليتقلد منصب مسئول العمليات المركزية.

السيرة الذاتية:

بحلول نهاية عام 2000، انتقل السيد/ الهاشمي إلى مصرف أبو ظبي الإسلامي (ش.م.ع) كرئيس للعمليات المالية الإسلامية وخدمات أسواق رأس المال، واستمر في العمل فيه لمدة ست سنوات.

تم تعيينه في عام 2006 في منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في بنك دبي (ش.م.ع)، قبل انضمامه مؤخرًا إلى سوق دبي المالي في عام 2009.

السيد/ الهاشمي حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال وبكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة بغداد.

ويشغل حاليًا منصب نائب الرئيس التنفيذي، ورئيس قطاع الخدمات المالية، والتي تشرف على تنفيذ مشاريع استراتيجية واسعة من ضمنها تجربتين رائدتين في الانتقال إلى النظم المصرفية الأساسية الجديدة والاندماج مع النظم الفرعية. بالإضافة إلى ذلك، فقد حقق السيد/ الهاشمي نجاحًا في مجال إدخال منتجات جديدة لأسواق رأس المال بدعم من فيزا العالمية وشركات كبرى أخرى، مما ساعد على إنشاء دائرة تسجيل مكتملة وتسويق بيانات السوق، كما لعب دورًا حيويًا في تحديد نموذج الأعمال الحالي، والشراء الأخير لبورصة ناسداك دبي من قبل سوق دبي المالي.

وعلاوة على ذلك، فقد ساعدت مساهمات السيد/ الهاشمي في قطاع الاكتتاب العام والمسجلين على تبوئه مرتبة رائدة في مجال تأسيس هذا النوع من الأعمال على مستوى الشركات.


أهم وظائف القطاع:

أهم وظائف القطاع: يوفر قطاع الخدمات المالية خدمات رائدة من خلال دائرتيه الأساسيتين؛ خدمات بيانات السوق وخدمات عمل الشركات، وتعمل هاتان الإدارتان على تلبية الطلب المتزايد للمشاركة في السوق، وفيما يلي بعض المهام الرئيسية التي يقوم بها القطاع:

  • توفير إمكانية الوصول المباشر إلى معلومات تتسم بأعلى مستويات الدقة وفي الوقت المناسب من خلال توفير عدة أنواع من الملقمات بمستويات مختلفة.
  • إعداد وتخطيط اجتماعات الجمعية العمومية العادية وغير العادية، وكذلك الإعداد لعملية التصويت/ التصويت الإلكتروني، وتوفير مجموعة من الخدمات منخفضة التكلفة الموضوعة خصيصًا للوفاء بمتطلبات الاجتماع باستخدام أحدث ما توصلت إليه التقنية والتطبيقات الأكثر تقدمًا في السوق.
  • حساب وتوزيع الأرباح والمدفوعات والتوفيق بينها نيابة عن عملاء سوق دبي المالي من خلال استخدام أنظمة قوية وإجراءات فعالة من شأنها خفض التكاليف والحفاظ على الدقة.
    • توفير إدارة إلكترونية على مستوى عال لعلاقات المستثمرين/الاكتتاب العام وحلول عالية المستوى لمعالجة السداد، بحيث تحتل موقعًا استراتيجيًا تصبح بموجبه الخدمات الإلكترونية العمود الفقري للمديرين رفيعي المستوى والبنوك القابضة.