• SALAM_BAHتنويه من الشركة
  • ALFIRDOUSاجتماع مجلس الإدارة
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > الفعاليات > تفاصيل الفعالية

إدراج صكوك دار الأركان السعودية في ناسداك دبي

SAJU1615

قام الأستاذ يوسف بن عبدالله الشلاش، رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري، اليوم بقرع جرس بدء التداول في سوق دبي المالي احتفالاً بإدراج ثلاثة إصدارات من برنامج الصكوك الإسلامية بقيمة إجمالية 1.15 مليار دولار أمريكي (4.22 مليار درهم) في ناسداك دبي.

وقد ارتفع إجمالي قيمة الصكوك المدرجة في دبي عقب هذه الخطوة إلى 22.23 مليار دولار أمريكي (81.58 مليار درهم)، ما يعزز مكانتها كعاصمة الاقتصاد الإسلامي عالمياً، علماً أنَّ دبي تعدّ ثالث أكبر مركز لإدراج الصكوك في العالم من حيث قيمة الصكوك المدرجة في أسواق المال.

 شهد احتفالية قرع جرس بدء التداول معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي، وعدد من كبار المسؤولين في كل من مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، شركة دار الأركان للتطوير العقاري، ناسداك دبي، وسوق دبي المالي.

وقال معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي: "تعزز هذه الإدراجات التي قامت بها إحدى أكبر شركات دول الخليج من موقع دبي كمركز عالمي للصكوك، وذلك في

 ضوء المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتحويل دبي لعاصمة الاقتصاد الإسلامي في العالم، وفي ظلّ المتابعة الحثيثة من جانب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي."

أما سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، فقال: "تمضي دبي قدماً وبخطوات متسارعة نحو التحول إلى مركز عالمي للصكوك باستقطاب إدراجات لمجموعة من المُصدرين البارزين من القطاعين الخاص والحكومي وكذا المؤسسات الدولية في الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول. وسوف تواصل الإمارة جهودها لإدخال مزيد من التحسينات على بنيتها التحتية الخاصة بالإدراج فيما تتزايد شعبية الصكوك باعتبارها إحدى فئات الأصول الإسلامية."

وقال الأستاذ يوسف بن عبدالله الشلاش، رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري: "إدراج صكوك شركة دار الأركان في ناسداك دبي التي تعتبر المنصة الدولية لأسواق المال في المنطقة يمنحنا تواصلاً عالمياً وحضوراً واسعاً بين المستثمرين. وسمحت لنا إصدارات هذه الصكوك بجمع المبالغ المالية اللازمة لتمويل التوسع والنمو، والتي تؤكد مدى الثقة العالية التي تتمتع بها شركة دار الأركان بين المستثمرين، يعززها الطيف الواسع من مشاريعنا العقارية والإسكانية الرائدة في المملكة العربية السعودية. هذا، وستستخدم مبالغ إصدارات الصكوك في مشاريع قائمة وجديدة إضافة إلى عمليات استحواذ على بعض المشاريع داخل السعودية".

تم إدراج الصكوك الثلاثة في ناسداك دبي بتاريخ 28 مايو 2014، وهي تتضمَّن صكاً بقيمة 400 مليون دولار (1.47 مليار درهم) تم إصداره في وقت سابق من هذا الشهر، بالإضافة إلى صك تبلغ قيمته 300 مليون دولار (1.1 مليار درهم) تم إصداره في نوفمبر 2013م، وآخر بقيمة 450 مليون دولار (1.65 مليار درهم) تم إصداره فيمايو 2013م .

ومن جهته، قال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "فيما نعزز مكانتنا كأكبر بورصة لإدراج الصكوك في منطقة الشرق الأوسط، تتابع ناسداك دبي دعمها لأسواق رأس المال نحو النمو والازدهار الاقتصادي. ستستمر البورصة بتنفيد استراتيجيتها الرامية إلى استقطاب مُصدري صكوك رفيعي المستوى بالإضافة إلى ترويج فئات الأصول الأخرى وأفضل الممارسات في الأسواق الإسلامية."

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: "تؤكد إدراجات "دار الأركان" التزامنا بتزويد المُصدرين من السعودية ومنطقة الخليج والعالم بأسواق رأس مال متطورة وإطار استثماري رفيع المستوى يلبي تطلعاتهم. ستتابع ناسداك دبي جهودها لتحسين البنية التحتية الخاصة بالقبول وخدمات ما بعد الإدراج بهدف تعزيز مكانتها على المستوى العالمي."


عرض معرض الصور