• TAKAFUL-EMتنويه من الشركة
  • UPPاجتماع مجلس الإدارة بالتمرير
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > الفعاليات > تفاصيل الفعالية

إدراج صكوك شركة رأس الخيمة كابيتال في ناسداك دبي

SMJ_6088

قام سمو الشيخ عمر بن صقر القاسمي، المدير التنفيذي لمكتب الاستثمار والتطوير التابع لحكومة رأس الخيمة، بقرع جرس افتتاح جلسة التداول في سوق دبي المالي احتفالاً بإدراج صكوك شركة رأس الخيمة كابيتال بقيمة 500 مليون دولار (1.84 مليار درهم) في ناسداك دبي، بحضور سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام للجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، وعبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، وحامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي.                                                                                                      

ويعد هذا الإدراج هو تاسع إدراج للصكوك في أسواق المال بإمارة دبي منذ بداية العام 2013 وحتى تاريخه، بما أسهم في رفع إجمالي القيمة الاسمية لكافة الصكوك المدرجة في دبي إلى 12.58 مليار دولار (46.2 مليار درهم)، مما أهلها لتكون في المركز الثالث عالمياً، بما يؤكد مجدداً النجاح الباهر الذي تلاقيه مبادرة تحويل دبي إلى عاصمة الاقتصاد الإسلامي على المستوى العالمي.

وقال سمو الشيخ عمر بن صقر القاسمي: " توفِّر عملية إصدار الصكوك، التي نفذتها إمارة رأس الخيمة من خلال شركة رأس الخيمة كابيتال والتي لاقت نجاحاً باهراً، سبل تمويل تتطابق وأحكام الشريعة من شأنها تعزيز استدامة التطور الاقتصادي وتوسّع البنية التحتية في إمارة رأس الخيمة. وفَّر لنا إدراجنا الوحيد في ناسداك دبي، بصفتها بورصة إماراتية تعتمد معايير دولية، بيئة تنظيمية من الطراز الأول تحظى بالتقدير على الصعيدين الإقليمي والعالمي".

من ناحيته، قال عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي، والأمين العام للجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي: "تضطلع بورصات دبي بدور متنام في دعم احتياجات المؤسسات على مستوى التمويل الإسلامي سواء في الإمارات أو البلدان الأخرى، الأمر الذي تعكسه الأعداد المتزايدة للإدراجات التي تقوم بها شركات القطاعين العام والخاص في مختلف الإمارات. ويعد هذا النشاط المتزايد خير دليل على التقدّم الملحوظ الذي تحرزه دبي نحو التحول إلى عاصمة الاقتصاد الإسلامي عالمياً، تحقيقاً لرؤية صاحب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وفي ظل الإشراف المباشر لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد إمارة دبي ورئيس المجلس التنفيذي."

ويبلغ إجمالي القيمة الاسمية للصكوك المدرجة في ناسداك دبي وسوق دبي المالي للعام 2013 حتى تاريخه، 6.15 مليار دولار (22.6 مليار درهم).

أما عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، فقال: "وسط بيئة عالمية تنافسية، عمدت ناسداك دبي على إدخال التحسينات على نحو استراتيجي إلى إطار أسواقها المالية الإسلامية. ومع ازدياد عدد الأوراق المالية الإسلامية المدرجة وارتفاع قيمتها، تتابع البورصة جهودها التوسّعية على مستوى الخدمات التي تقدمها إلى المصدرين والمستثمرين في القطاع الإسلامي".

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: "يسرّنا في ناسداك دبي توفير مركز فعَّال لإدراج صكوك شركة رأس الخيمة كابيتال، بصفتها مؤسسة مالية ناشطة في تمويل الأنشطة التطويرية في رأس الخيمة وخارجها. حتى الآن، وصلت قيمة إدراجات الصكوك الجديدة في ناسداك دبي للعام 2013 إلى 5.4 مليار دولار (19.8 مليار درهم)، ونحن نتطلع إلى المزيد من الإدراجات في الأشهر المقبلة".

تجدر الإشارة إلى أنَّه تم إدراج صكوك شركة رأس الخيمة كابيتال في ناسداك دبي بتاريخ 22 أكتوبر، في إطار برنامج يتيح لحكومة رأس الخيمة إصدار صكوك بقيمة إجمالية تصل إلى ملياري دولار.

عرض معرض الصور