• TAKAFUL-EMتنويه من الشركة
  • UPPاجتماع مجلس الإدارة بالتمرير
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > الفعاليات > تفاصيل الفعالية

جيتكس 2015

تحت شعار "معكم أينما كنتم ووقتما شئتم" يتيح سوق دبي المالي الفرصة للجمهور والمتعاملين لعيش تجربة "البورصة الذكية" من ألفها إلى يائها عبر باقة متكاملة من أحدث الحلول والخدمات الالكترونية المبتكرة وتطبيقات الهواتف الذكية التي يوفرها السوق استلهاماً لتوجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وذلك عبر مشاركة واسعة النطاق في معرض جيتكس لتكنولوجيا المعلومات الذي يقام خلال الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر 2015 في مركز دبي التجاري العالمي ضمن جناح حكومة دبي الذكية في قاعة الشيخ سعيد.

ويتمحور جديد سوق دبي المالي في جيتكس 2015 حول مفهوم تحقيق وصول المتعاملين إلى بيانات وخدمات السوق بسلاسة وفعالية عبر قنوات متعددة فمن الآن وصاعداً لن تغيب معلومات وبيانات سوق دبي المالي عن المستخدم مطلقاً فأينما كان ووقتما شاء سيجدها بداية من أجهزة الكمبيوتر وصولاً إلى هاتفه الذكي وساعة آبل الموجودة حول معصمه وحتى واجهة القيادة في سيارته.

وكمحصلة لعمل دؤوب على مدى الشهور الماضية يستعرض سوق دبي المالي العديد من التطورات التقنية التي تم إنجازها مؤخراً ومنها: صفحة شاشة التداول الجديدة، تطبيق سوق دبي المالي الجديد للهواتف الذكية وكذلك النسخة الخاصة بساعة آبل، الكشف عن تقنية جديدة لبث معلومات شاشة التداول عبر واجهة القيادة التي يطلقها السوق بالتعاون مع "مشاريع قرقاش"، وخدمة الوصول إلى المعلومات عبر تقنية الواقع المعزز. وعلاوة على ذلك يعرض السوق لزوار جيتكس مجموعة من الخدمات التقنية النوعية التي أطلقها خلال العامين الماضيين، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: المنصة الالكترونية لخدمات المستثمرين، البوابة الذكية للاكتتابات الأولية، خدمة التسجيل والتصويت في الجمعيات العمومية، خدمات بطاقة آيفستر.

وسوف يتواجد عدد من المسؤولين والمختصين في سوق دبي المالي، على مدى أيام الحدث، لتقديم شرحٍ وافٍ حول تلك الخدمات الجديدة في السوق والتي تنضوي تحت مظلة مفهوم "البورصة الذكية".

وتعليقاً على ذلك قال سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي:" يسعدنا إطلاق هذه المجموعة المبتكرة والمتطورة من التطبيقات الذكية التي تمثل إضافة قوية تعزز من جهود السوق الرامية إلى توفير أحدث الخدمات والحلول عبر الأجهزة الذكية، بما يتواكب مع الرؤية الثاقبة والمتجددة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، بتحويل دبي إلى إمارة ذكية تتوفر كافة خدماتها على الهواتف الذكية وغيرها من وسائل التواصل. إننا نعتمد في سوق دبي المالي منهجاً واضحاً في هذا السياق يستند إلى حتمية التطوير المستمر للخدمات بما يواكب التطلعات المتزايدة للمستثمرين. ومما لا شك فيه فإن هناك إدراك متنام في أوساط المستثمرين لأهمية الهواتف الذكية والبقاء على اتصال دائم بالأسواق، الأمر الذي يمنحهم ميزة إضافية قياساً لمن يعتمدون فقط على السبل التقليدية. لقد أصبح بمقدور مستخدمي الهواتف الذكية معرفة أرصدة استثماراتهم ومتابعة تطورات السوق أينما كانوا ووقتما شاءوا، بما ينطوي عليه ذلك من إحساس بالأمان كونهم يتابعون استثماراتهم أولاً بأول بما يمكنهم من اغتنام الفرص السانحة في السوق. وعلاوة على القيام بعمليات تحديث دورية للتطبيقات، فسوف نتوسع في المرحلة المقبلة في إطلاق مثل هذه الخدمات في إطار حرص السوق على توفير التطبيقات الذكية لكافة المتعاملين، ومن ثم فسوف يتم إطلاق المزيد من التطبيقات المخصصة لخدمة شرائح أخرى من المتعاملين مثل شركات الوساطة والشركات المدرجة في السوق."

واختتم كاظم قائلاً:" يمثل معرض جيتكس 2015 منصة مثالية يسعى سوق دبي المالي من خلالها إلى تعزيز تواصله مع كافة شرائح المتعاملين واطلاعهم على باقته المتميزة من الخدمات والحلول الذكية والمبتكرة، فبقدر أهمية تطوير الخدمات وإتاحتها عبر قنوات ذكية متنوعة، من المهم أيضاً الوصول إلى جمهور المتعاملين وتعريفهم بتلك الخدمات وشرح مقوماتها ومزاياها بما يدفع أعداداً أكبر منهم نحو استخدامها على نطاق أوسع. ويكتسب هذا التوجه أهمية كبيرة كون الإمارات تعد من بين دول الصف الأول من حيث نسبة انتشار الهواتف الذكية التي تصل إلى 74%. إن ارتفاع أعداد مستخدمي أجهزة الهواتف الذكية وتوفر الهاتف الذكي في راحة يد المستثمر يسهل عليه متابعة حركة السوق ويشجعه على استكشاف مجالات جديدة للاستخدام لم يفكر فيها مسبقاً كما يتيح للجهات الموفرة للخدمات قنوات سلسة وفعالة للوصول بخدماتها إلى المتعامل دون انتظار قدومه إليها أو اتصاله بها."

إضاءة على جديد سوق دبي المالي في معرض جيتكس

أولاً: التطبيق الجديد للهواتف الذكية وساعة آبل:

يوفر تطبيق سوق دبي المالي الجديد للهواتف الذكية والنسخة الخاصة بساعة آبل للمستخدمين مجموعة متنوعة من الخدمات بما في ذلك كشوف حسابات المحفظة الاستثمارية وشاشة الأسعار وتوزيعات الأرباح. ويعد هذا التطبيق أحدث إضافة إلى قائمة التطبيقات الذكية التي يوفرها سوق دبي المالي وذلك في إطار جهوده المتسارعة للتحول بالكامل إلى "البورصة الذكية"، استلهاماً لتوجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله. يتوفر التطبيق عبر متاجر التطبيقات لكل من آبل ستور وآندرويد، ويشتمل على مختلف المعلومات التي تبقي المستخدم على إطلاع دائم على وضعية محفظته الاستثمارية وآخر المعلومات والمستجدات في السوق عبر هاتفه الذكي. ويتيح التطبيق للمستثمرين إمكانية الاطلاع على تفاصيل محفظة الأسهم بما في ذلك الكمية والقيمة، ومعاملات وكشف حساب بطاقة آيفستر، واستحقاقات توزيعات الأرباح، والمتابعة الفورية للأوراق المالية المدرجة في سوق دبي المالي وناسداك دبي، والاطلاع على شاشة الأسعار في سوق دبي المالي. ويوفر التطبيق أيضاً إمكانية الاطلاع على الأدلة التعريفية بما في ذلك دليل كيفية التداول في سوق دبي المالي، وخاصية الاتصال المباشر مع خدمة العملاء في سوق دبي المالي.

 

ثانياً: تقنية جديدة لبث معلومات التداول عبر واجهة القيادة في السيارات

في إطار التزام سوق دبي المالي بنشر المعرفة المالية عبر قنوات متعددة من المقرر أن يطلق السوق خلال معرض جيتكس 2015 تقنية جديدة تتيح بث معلومات شاشة التداول عبر واجهة القيادة في السيارات بالتعاون مع "قرقاش للسيارات". ومن خلال هذه الخدمة سيتم تضمين معلومات التداول في سوق دبي المالي ضمن واجهة القيادة في سيارات مرسيدس، على أن يشمل ذلك معلومات التداول وأسعار الأسهم وشريط الأسعار والجداول التوضيحية لأداء السوق.

وتتيح هذه الخدمة لقائد السيارة والركاب البقاء على اطلاع دائم على معلومات السوق، مع مراعاة أمور السلامة حيث أن شاشة العرض في واجهة القيادة تتوقف عن بث البيانات أثناء القيادة غير أنه سيكون بمقدور الركاب في المقاعد الخلفية مواصلة الاطلاع على تلك البيانات.

ويمثل هذا التطور إضافة جديدة مكملة لقنوات بث معلومات السوق جنباً إلى جنب مع الموقع الالكتروني وتطبيقات الهواتف الذكية وتطبيق ساعة آبل، وذلك بخلاف بث البيانات عبر موزعين معتمدين يفوق عددهم 30 شركة.

وقد تم إعداد زاوية خاصة ضمن منصة السوق بمعرض جيتكس تضم مجسماً لواجهة القيادة يتضمن شاشة عرض بما يتيح لزوار المعرض تجربة واقعية لهذه الخدمة الجديدة.

ثالثاً: تقنية الواقع المعزز توفر للمستخدم قناة جديدة لتلقي معلومات السوق

ومن جهة أخرى توفر خدمة بث المعلومات من خلال تقنية الواقع المعزز قناة جديدة يمكن من خلالها الوصول إلى معلومات وبيانات سوق دبي المالي وذلك من خلال تحميل تطبيق الواقع المعزز ومن ثم توجيه الهاتف إلى رمز أو صورة أو شعار معين بحيث يستقبل المستخدم البيانات المسجلة ضمن قاعدة بيانات الخدمة بما في ذلك معلومات عن السوق والأسعار وعروضاً تعريفية ومواد فيلمية تعليمية حول خدمات السوق.

مسابقة للأسهم بين زوار جيتكس

ينظم سوق دبي المالي ضمن منصة العرض الخاصة به في معرض جيتكس 2015 مسابقة للأسهم تتيح لزوار المعرض التداول الافتراضي في السوق على مدى أيام المعرض الخمسة وبنفس الآلية والشروط الخاصة بمسابقة سوق دبي المالي للأسهم، والتي نظمها السوق سنوياً لطلاب المدارس والجامعات في الإمارات العربية المتحدة وخارجها. ويقوم المتسابقون بإنجاز عمليات افتراضية لبيع وشراء الأسهم المدرجة في السوق وفق الأسعار السائدة في السوق وضمن فترة جلسة التداول المعمول بها وهي أربع ساعات بين العاشرة صباحاً والثانية من بعد الظهر. وفي ختام فعاليات المعرض يحصل المشاركون أصحاب أعلى ثلاث معدلات للعائد على المحفظة الاستثمارية الافتراضية على جوائز عبارة عن ساعات آبل.   

عرض معرض الصور