• BHMUBASHERاجتماع مجلس الإدارة
  • NGIاجتماع مجلس الإدارة
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > الفعاليات > تفاصيل الفعالية

دراج صكوك ماجد الفطيم القابضة في ناسداك دبي

SMJ_8393

قام إياد ملص، الرئيس التنفيذي لـ "ماجد الفطيم القابضة"، اليوم بقرع جرس التداول في سوق دبي المالي احتفالاً بإدراج صكوك صادرة عن الشركة في ناسداك دبي، البورصة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط.

حضر الاحتفالية معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ورئيس اللجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، وعيسى كاظم، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي، والأمين العام للجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، وعبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، ودانييل فيكي، نائب رئيس أول، خزينة المجموعة لدى "ماجد الفطيم القابضة".

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إدراج هذه الصكوك البالغة قيمتها 400 مليون دولار أمريكي في شهر يوليو، لترتفع القيمة الإسمية للصكوك المدرجة في أسواق المال بإمارة دبي عقب هذه الخطوة إلى 11.08 مليار دولار لتحتل المرتبة الثالثة عالمياً بين مراكز إدراج الصكوك، علماً أنَّ هذا هو الإدراج السادس للعام 2013 وقد ساهم في رفع إجمالي قيمة إدراجات الصكوك الجديدة في دبي لهذا العام إلى 4.4 مليار دولار.

ومن جانبه، قال معالي محمد عبدالله القرقاوي:" يمثل إدراج صكوك (ماجد الفطيم القابضة) إضافة جديدة لسجل النجاحات المتتالية لمبادرة (دبي عاصمة الإقتصاد الإسلامي). وسوف تعمل اللجنة العليا على تسريع وتيرة جهودها الرامية إلى التوسع في تنفيذ المبادرة بما يعود بالنفع والرخاء على دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، حيث تلتزم اللجنة ببذل كل ما يلزم لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لجعل دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي على المستوى العالمي، وذلك في إطار الإشراف المباشر لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي وراعي مبادرة تطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي في دبي."

وقال السيد إياد ملص، الرئيس التنفيذي لـ "ماجد الفطيم القابضة": " تعد ماجد الفطيم، والتي تتخذ من دبي مقراً لها، شركة متخصصة في مجالات التسوّق والتجزئة والترفيه وتمتلك مشاريعاً في مختلف أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبالتالي يسرّنا إدراج أوراقنا المالية في بورصة عالمية تخدم المنطقة مثل ناسداك دبي، والتي تعدّ خياراً طبيعياً لنا لإدراج صكوكنا وتعزيز حضورنا لدى قاعدة المستثمرين، لا سيما في ظل توسع دبي كمركز معترف به عالمياً للأوراق المالية الإسلامية بشكل خاص."

أما عيسى كاظم، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، سوق دبي المالي، والأمين العام للجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، فقال:" ستستمر بورصات دبي بتعزيز مجموعة الإدراجات والحلول الخاصة بأدوات التمويل الإسلامية التي توفرها، واضعةً الصكوك في طليعة عملية التطوير والإبتكار. إن إدراج صكوك "ماجد الفطيم" يثبت مجدداً قدرة الأسواق المالية في دبي على تلبية المتطلبات التنظيمية وتوفير مقومات الحضور المطلوبة للشركات العالمية الرائدة".

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "بصفتها أحد الفاعلين الرائدين في اقتصاد الإمارات كما اقتصاد المنطقة، تعكس إدراجات "ماجد الفطيم " من الصكوك والسندات النمو المتسارع الذي تشهده إمارة دبي كمركز مفضَّل لإدارج الأوراق المالية ذات الدخل الثابت. سنستمر بتطوير الخدمات التي نوفرها لمصدري الصكوك والسندات الإماراتيين والإقليميين والدوليين على حد سواء، بما في ذلك خدمات المقاصة والتحويل فضلاً عن الإدراج".

حضر الإحتفالية أيضاً كل من أحمد بن بريك، نائب الرئيس التنفيذي لدى  "ماجد الفطيم القابضة"، جورج كوستاس، الرئيس التنفيذي لدى "ماجد الفطيم العقارية"، أحمد إسماعيل، الرئيس التنفيذي لدى  "ماجد الفطيم للمشاريع"، وشريماتي دامال، نائب الرئيس الخزينة  لدى "ماجد الفطيم القابضة".

وتجدر الإشارة إلى أن قيمة إصدارات الصكوك العالمية ارتفعت بنسبة 14.6% إلى 28 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2013 بالمقارنة مع 24.4 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام 2012، وذلك وفق إحصائيات "زاوية".

عرض معرض الصور