• DARTAKAFULاجتماع مجلس الإدارة
  • SFWAMUBASHERخبر صحفي
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > الفعاليات > تفاصيل الفعالية

سوق دبي المالي يستقبل وفداً رفيع المستوى من وزارة المالية بالجمهورية اليمنية

img0021L[1]

استقبل سوق دبي المالي وفداً رفيع المستوى من الجمهورية اليمنية وذلك في إطار حرص السوق الدائم على مساندة جهود تطوير الأسواق المالية في العديد من الدول العربية، ونقل الخبرات وتقديم كافة أشكال الدعم الفني اللازم لتأسيس سوق الأوراق المالية في اليمن. وشملت الزيارة برنامجاً تعريفياً مكثفاً امتد على مدى يومين جرى خلاله إطلاع أعضاء الوفد الزائر على مختلف جوانب العمل في أسواق المال.

وقد ترأس الوفد الزائر الدكتور يحيى صالح العنسي، وكيل وزارة المالية اليمنية، قطاع العلاقات المالية الخارجية، وضم 3 من كبار المسؤولين في وزارة المالية اليمنية، وقد كان في استقبالهم عدد من كبار المسؤولين في سوق دبي المالي، في مقدمتهم عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة السوق.

وتناول البرنامج مقدمة حول المكونات الرئيسية لسوق المال، وعرضاً تعريفياً حول نظم التداول والجوانب الفنية لإدارتها وصيانتها، وعمليات الرقابة، ونظم الإيداع والتقاص والتسوية، وعمل الأوصياء وخدمات المستثمرين. كما اشتمل البرنامج أيضاً على عروض تعريفية حول أنشطة الإدراج والخدمات المالية. وتم في ختام الزيارة تنظيم جولة للوفد الزائر في قطاعات السوق المختلفة.

وقد وقع الجانبان في ختام الزيارة مذكرة تفاهم تمثل إطاراً عاماً يوضح مجالات التعاون المشترك، وسبل تقديم المساعدة الفنية من جانب سوق دبي المالي لتأسيس سوق المال في اليمن.

وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، شركة سوق دبي المالي:" يسر سوق دبي المالي الترحيب بالوفد الزائر من الجمهورية اليمنية الشقيقة، حيث نحرص باستمرار على توطيد علاقات التعاون مع مختلف المؤسسات والأسواق المالية في البلدان العربية ومد جسور التعاون ونقل الخبرات إلى تلك الدول استناداً إلى الرصيد الكبير لإمارة دبي في هذا المجال كونها المركز المالي لمنطقة الشرق الأوسط."

وأضاف كاظم:" مثلت هذه الزيارة فرصة سانحة لإطلاع أعضاء الوفد على المقومات الأساسية لتشغيل وإدارة أسواق المال، ومما لاشك فيه فإن إنشاء سوق المال يعد خطوة مهمة للانتقال بالاقتصاد اليمني إلى مرحلة جديدة من النمو ويعزز قدرته على استقطاب الاستثمارات الأجنبية، الأمر الذي سيعود بالنفع على تطور ونمو العديد من القطاعات الاقتصادية . وفي هذا الشأن فإننا في سوق دبي المالي نضع خبراتنا الكبيرة وتجربتنا الثرية في مجال تطوير أسواق المال في متناول الأشقاء اليمنيين، كما سبق وقدمناها لدول شقيقة أخرى ومنها العراق والسودان، ونأمل أن تكون هذه الزيارة وما اشتملت عليه من برنامج تعريفي مكثف وشامل نقطة الانطلاق لعلاقة ممتدة من التعاون مع وزارة المالية اليمنية وسوق المال عند تأسيسها."

ومن جهته قال الدكتور يحيى صالح العنسي، وكيل وزارة المالية اليمنية:" نتوجه بخالص الشكر إلى سوق دبي المالي على ما لقيناه من حفاوة الاستقبال وما لمسناه من تعاون كبير ورغبة صادقة في المساعدة في إطلاق سوق الأوراق المالية في اليمن. لقد وجدنا أن من الضروري في سياق استكمال تنفيذ متطلبات إنشاء السوق المالية في اليمن التعرف على تجربة سوق دبي المالي الرائدة في مجال الأسواق المالية والاستفادة منها، وكذا بحث مجالات التعاون وسبل تقديم الدعم لليمن في هذا المجال خاصة في ضوء التجارب الرائدة لدولة الإمارات بوجه عام وإمارة دبي على وجه الخصوص في مجال أسواق المال. إننا نثمن الدور الذي يقوم به سوق دبي المالي في استضافة وتدريب كوادر وحدة سوق الأوراق المالية الأمر الذي يجسد عمق أواصر التعاون التي تربط اليمن مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة."


عرض معرض الصور