• UPPتوضيح الخبر المنشور في وسائل الإعلام
  • TAKAFUL-EMتنويه من الشركة
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > الفعاليات > تفاصيل الفعالية

بنك لندن والشرق الأوسط يدرج أسهم في ناسداك دبي

SMJ_5167 رحبَّت ناسداك دبي، البورصة العالمية في منطقة الشرق الأوسط، اليوم بإدراج بنك لندن والشرق الأوسط تحت مسمى BLME Holdings plc’ (شركة عامة محدودة)، البنك الإسلامي المتخذ من لندن مقراً له، 195,733,691 من أسهمه في البورصة، علماً أنَّ الإدراج لم يشمل زيادة في رأس المال أو طرحاً لأسهم جديدة.

ومن شأن إدراج هذه الأسهم تعزيز الجهود المبذولة بعد إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، مبادرة تحويل دبي إلى مركز عالمي للصكوك الإسلامية، وتماشياً مع رؤية سموه في جعل دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي في العالم.

وقرع يعقوب المزيني، رئيس مجلس إدارة بنك لندن والشرق الأوسط، الجرس في سوق دبي المالي احتفالاً بالإدراج، وذلك بحضور معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ورئيس اللجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، وعيسى كاظم، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي، والأمين العام للجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، وعبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي.

 وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وراعي مبادرة تطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي في دبي: "يأتي إدراج أسهم بنك لندن والشرق الأوسط كخطوة جديدة وإيجابية نحو تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، خاصةً وأنه يأتي بعد أيام من اعتماد سموه للخطة الاستراتيجية لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، الأمر الذي يؤكد على جدية دبي بمختلف مؤسساتها وقطاعاتها في تحقيق هذه الرؤية، والاهتمام الكبير الذي تحظى به المبادرة من مختلف المؤسسات الإقليمية والعالمية الفاعلة في هذا المجال".

ومن جانبه، قال معالي محمد عبدالله القرقاوي: "تسير دبي بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، ويسرنا أنَّ بنكاً إسلامياً عالمياً رائداً مثل بنك لندن والشرق الأوسط قد اختار إدراج أسهمه في ناسداك دبي، حيث يعتبر هذا الإدراج خطوة رئيسة نحو توسّع دبي كمركز عالمي لأسواق الأسهم الإسلامية لما يقدمه البنك من رابط وثيق بين الأسواق المالية في أوروبا والشرق الأوسط، وهذا الإدراج يؤكِّد حضور ناسداك دبي الجغرافي الواسع النطاق كبورصة تخدم المصدرين والمستثمرين على الصعيدين الإقليمي والدولي."

ومن جهته، قال السيد المزيني: "إنَّ الروابط الدولية والإقليمية التي تتمتَّع بها ناسداك دبي ستوفِّر لبنك لندن والشرق الأوسط حضوراً وتواصلاً مع المستثمرين وستمكِّنه من الاستفادة من هيكلها التنظيمي العالمي المستوى".

وقال همفري بيرسي، الرئيس التنفيذي لبنك لندن والشرق الأوسط: "تعمل إمارة دبي من خلال اللجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي على تعزيز مكانتها كعاصمة عالمية لقطاع الإقتصاد الإسلامي، ما من شأنه دعم مكانة بنك لندن والشرق الأوسط كبنك رائد متوافق مع أحكام الشريعة، حيث ثم ينظر بنك لندن والشرق الأوسط لهذا الإدراج كخطوة رئيسية في تحقيق طموحات مساهميه ".

ومن جانبه قال سعادة عيسى كاظم، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي والأمين العام للجنة العليا، فقال: "تعتبر عملية إدراج أسهم بنك لندن والشرق الأوسط إضافةً هامة إلى فرص الاستثمار التي توفرها الأسواق المالية الإماراتية. ويأتي هذا الإدراج، بعد فترة ممتدة من ارتفاع حجم التداول في البورصات الإماراتية وقرار "ام اس سي آي" لترقية أسواق الإمارات العربية المتحدة، ليؤكِّد قوة الأسواق المالية الإماراتية، والآفاق الواعدة بشأن تحقيق المزيد من التوسع الذي سيشمل القطاع الإسلامي".

وتجدر الإشارة إلى أنَّ وكالة "ام اس سي آي" قد أعلنت في شهر مايو أنَّها ستقوم بترقية الإمارات إلى فئة الأسواق الناشئة في العام 2014.

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "بعد التحسينات المتتالية التي كان من شأنها تنظيم إجراءات الإدراج في ناسداك دبي وتعزيز روابطها مع المستثمرين، تستمر البورصة بتحديث هيكلها لصالح المتعاملين في السوق. تتطلع ناسداك دبي إلى الترحيب بالمزيد من إدراجات الأسهم الإقليمية والدولية الرئيسية، بما في ذلك اكتتابات عامة أولية، فضلاً عن تطوير أسواق جديدة ضمن فئات الأصول الإسلامية والتقليدية".

يعد سوق دبي المالي المساهم الرئيسي في ناسداك دبي علماً أنَّ البورصتين تتشاركان منصة تداول واحدة.

عرض معرض الصور