• DARTAKAFULاجتماع مجلس الإدارة
  • SFWAMUBASHERخبر صحفي
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > الفعاليات > تفاصيل الفعالية

إدراج صكوك البنك الإسلامي للتنمية في ناسداك دبي

Bihzd-DCMAEam0T

قام الدكتور عبد العزيز بن محمّد الهنائي، نائب الرئيس، البنك الإسلامي للتنمية، اليوم بقرع جرس بدء التداول احتفالاً بإدراج 6 من إصدارات الصكوك، بقيمة إجمالية قدرها 5.4 مليار دولار أمريكي (19.8 مليار درهم) في "ناسداك دبي"، البورصة العالمية في منطقة الشرق الأوسط.

وقد أصبح البنك الإسلامي للتنمية تبعاً لذلك أكبر مُصدرٍ للصكوك المدرجة في ناسداك دبي من حيث القيمة، الأمر الذي يعطي زخماً كبيراً لجهود دبي الرامية إلى تعزيز مكانتها كعاصمة للإقتصاد الإسلامي عالمياً، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "رعاه الله".

شهد احتفالية قرع جرس بدء التداول في سوق دبي المالي معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي؛ وسعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي؛ وعبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي؛ وحامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي.

وتعليقاً على ذلك، قال معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي،:" تمثل هذه الخطوة معلماً مهماً ضمن مسيرة دبي لتعزيز مكانتها كعاصمة للإقتصاد الإسلامي عالمياً، أخذاً بعين الاعتبار أهمية البنك الإسلامي للتنمية كمؤسسة عالمية مرموقة علاوة على ضخامة حجم تلك الإصدارات. ويأتي هذا الإدراج في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الرامية إلى جعل دبي عاصمة الإقتصاد الإسلامي عالمياً، وفي ظل المتابعة الحثيثة من جانب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي. وسوف تسهم العلاقة الاستراتيجية الوطيدة التي تربط دبي بالبنك الإسلامي للتنمية في تعزيز نمو قطاع التمويل الإسلامي على المستويين الإقليمي والعالمي بما ينطوي عليه ذلك من منافع اجتماعية واقتصادية واسعة النطاق."

ومن جهته قال الدكتور عبد العزيز بن محمّد الهنائي، نائب الرئيس، البنك الإسلامي للتنمية:" تقدم دبي دعماً مهماً للجهود الإيجابية التي يقوم بها البنك الإسلامي للتنمية في العديد من البلدان بفضل امتلاكها لمركز إدراج متطور يطبق معايير تنظيمية عالمية المستوى ويمنح المستثمرين ثقة مطلقة. ويتطلع البنك للمضي قدماً في إدراج المزيد من الصكوك بمليارات الدولارات في ناسداك دبي بهدف تمويل المزيد من المشروعات والأنشطة التنموية."

وتأتي الإصدارات الستة في إطار برنامج البنك الإسلامي للتنمية لإصدار صكوك بقيمة إجمالية قدرها 10 مليارات دولار بهدف تمويل المشاريع في الدول الأعضاء في البنك وعددها 56 دولة. وقد حصل البرنامج على موافقة كلّ من ناسداك دبي وسلطة دبي للخدمات المالية التي تعتبر السلطة التنظيمية للبورصة.

 

وقال سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي،:" يعكس إدراج صكوك البنك الإسلامي للتنمية التزام دبي باتخاذ الخطوات الكفيلة بتطوير قطاع التمويل الإسلامي بما في ذلك جذب المزيد من إصدارات الصكوك وغيرها من شرائح الأصول والصادرة عن القطاعين الحكومي والخاص علاوة على توفير المزيد من الخدمات للمصدرين والمستثمرين على حد سواء. وسوف توفر دبي من الآن فصاعداً قاعدة رأسمالية متنامية وجذابة للشركات والمؤسسات العاملة وفق ضوابط الشريعة الإسلامية على المستويين الإقليمي والعالمي."

ومنذ الإعلان في يناير 2013 عن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الرامية إلى جعل دبي عاصمة الإقتصاد الإسلامي عالمياً، تم إدراج صكوك بقيمة 12.55 مليار دولار في أسواق المال في دبي، ليصل مجموع قيمة الصكوك المدرجة حالياً في دبي إلى 18.98 مليار دولار، ما جعل منها ثالث أكبر مركز إدراج صكوك عالمياً.

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس الإدارة، ناسداك دبي:" ترحب ناسداك دبي بهذه الفرصة لإدراج صكوك البنك الإسلامي للتنمية كما نتطلَّع إلى تعزيز وتعميق العلاقة التي تربطنا بالبنك مع توسعه في أنشطته التنموية الهامة. وتسعى ناسداك دبي إلى تطوير إطار العمل والبنية التحتية الأكثر تنافسية على المستوى العالمي فيما يخص قبول إدراجات الصكوك بغية ترسيخ مكانتها في هذا القطاع."

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إدراج 5 من إصدارات صكوك البنك الإسلامي للتنمية الصادرة بين عامي 2009 و2013 في ناسداك دبي في فبراير 2014، فيما تم إدراج الإصدار السادس عقب إصداره مباشرة أوائل هذا الشهر.


عرض معرض الصور