• TAKAFUL-EMتنويه من الشركة
  • UPPاجتماع مجلس الإدارة بالتمرير
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > الفعاليات > تفاصيل الفعالية

2015 مؤتمر سوق دبي المالي للمستثمرين في لندن


اختتمت في لندن يوم 22 أبريل 2015 وبنجاح كبير فعاليات مؤتمر سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين. تم تنظيم المؤتمر بالتعاون مع جولدمان ساكس إنترناشيونال، ويعكس المؤتمر الأهمية المتزايدة لسوق دبي المالي في أوساط المستثمرين العالميين الساعين إلى الاستفادة من المزايا العديدة التي يوفرها باعتباره القلب النابض للقطاع المالي في دبي، المركز المالي العالمي الحافل بالفرص، وكذا حرص الشركات المدرجة على تمتين الروابط مع هؤلاء المستثمرين.

وضمت قائمة الشركات المشاركة في المؤتمر كل من: إعمار العقارية، داماك العقارية، دبي باركس أند ريزورتس، مجموعة إعمار مولز، الإمارات ريت، ماركة، بنك المشرق، أرامكس، بنك دبي الإسلامي، موانئ دبي العالمية، الخليجية للاستثمارات العامة، وشركة سوق دبي المالي.

وقال سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي:" يحرص سوق دبي المالي على تنظيم مؤتمرات المستثمرين العالمية، التي أطلقها منذ العام 2007 في خطوة سباقة بين أسواق المال الإقليمية، بهدف الترويج لشركاتنا المدرجة في أوساط المستثمرين العالميين، كونها تمثل المنتج الرئيسي في السوق. وتوفر الشركات المدرجة في سوق دبي المالي فرصاً استثماريةً متميزةً وتحقق معدلات نمو مرتفعةً بما يتواكب مع الأداء القوي للاقتصاد ككل، وقد حققت أرباحاً صافية قدرها 27.7 مليار درهم في العام 2014 بزيادة نسبتها 45% قياساً للسنة السابقة. إننا سعداء بالمردود الإيجابي الكبير لهذا الحدث الناجح بكل المقاييس، ولعل خير دليل على نجاحه غير المسبوق ذلك العدد الكبير من الشركات المساهمة العامة التي أبدت حرصاً شديداً على حضوره. فبالإضافة إلى شركائنا من الشركات التي دأبت على المشاركة المنتظمة على مدى السنوات الماضية، استقطب الحدث عدة شركات حديثة العهد بالإدراج في سوق دبي المالي، إدراكاً منها لدوره كمنصة فعالة للتواصل مع المستثمرين العالميين. وقد أضفى حضور تلك الشركات مجتمعةً قيمة كبرى للحدث وقدم مؤشراً جديداً على التنوع المتعاظم في الفرص الاستثمارية التي يوفرها سوقنا، بما يعكس بصورة أكبر نسبياً حيوية وتنوع اقتصاد دبي. وعلاوة على ذلك فقد استقطب المؤتمر عدداً كبيراً من المؤسسات الاستثمارية العالمية المتواجدة في لندن، والتي يزيد مجموع استثماراتها المدارة عالمياً على 3 تريليونات دولار، في خطوة تظهر بجلاء الاهتمام المتعاظم من قبل تلك المؤسسات، وبخاصة صناديق الاستثمار في الأسواق الناشئة، بأسواق المال في دبي كقناة استثمارية فعالة تمكنهم من المشاركة في قصة النجاح الملفتة التي تسطرها الإمارة عاماً تلو الآخر."

وتعليقاً على ذلك قال عادل علي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "العربية للطيران": "بصفتنا شركة الطيران الوحيدة المدرجة في سوق دبي المالي، يسعدنا للغاية أن نحظى بفرصة التعاون مع سوق دبي المالي، وأن نشارك قصة نجاحنا مع المستثمرين في لندن خلال هذه الجولة الاستثمارية. لقد أصبح سوق دبي المالي على إثر ترقيته إلى فئة الأسواق الناشئة من قبل مؤشر مورغان ستانلي محط اهتمام ومتابعة كبيرين من المستثمرين أينما كانوا، ويتواجد بشكل دائم على جميع شاشات التداول حول العالم. ومن الجلي أن المستثمرين في مدينة لندن لديهم معرفة عميقة بكبريات الشركات المدرجة في سوق دبي المالي كالعربية للطيران، ولديهم رغبة كبيرة في ضخ رؤوس الأموال في الأسواق الإماراتية".

وبدوره قال رائد النعيمي، الرئيس التنفيذي، دبي باركس أند ريزورتس:" تم إدراج "دبي باركس أند ريزورتس" في شهر ديسمبر من العام الماضي، ولهذا فإن المشاركة في الجولة الترويجية لسوق دبي المالي كانت بمثابة فرصة بارزة للقاء مع العديد من شركات الاستثمار القائمة في لندن والمهتمة بالأسواق الناشئة. إن مكانة الإمارات العربية المتّحدة كسوق ناشئة ومؤهلاتها القوية للنمو قياساً إلى التوقّعات العالمية يعني زيادة اهتمام الشركات الاستثمارية بالفرص المتاحة. ويتمثّل الهدف الأول لـ "دبي باركس أند ريزورتس" في سد النقص ضمن سوق المنتزهات المتخصصة غير المستغل بشكل كافٍ في منطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية، وذلك عبر وضع أسس راسخة لوجهة تسلية وترفيه عالمية المستوى ومتعددة المرافق، تحظى بإقبال واستحسان المستثمرين ".

وعلق الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي: "نحن في بنك دبي الإسلامي، نرحب بهذه الفرصة التي تتيح لنا التواصل مع كبار المستثمرين ممن يسعون لاستثمارات نوعية ضمن منطقة الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة." وأضاف قائلاً: "في الوقت الذي يلجأ فيه المستثمرون العالميون إلينا بشكل مستمر طلباً للقاءات فردية في مكاتبنا، فإن مثل هذه الجولات تطلق العنان أكبر بكثير وترفع من قيمتها أمام كل من المصدرين والشركات فضلاً عن المستثمرين والمحللين بطريقة فعالة وكفؤة. ونود أن نهنئ سوق دبي المالي على ضمان نجاح الأسواق المالية في دبي من خلال مثل هذه الأحداث، وسوف نظل ملتزمين بمشاركتنا بهدف دعم سوق البورصة في أحداث مستقبلية قدماً".

ومن جهته قال أميت جاين، الرئيس التنفيذي لعمليات المجموعة في "إعمار العقارية" والرئيس التنفيذي في "إعمار دبي " : "لطالما ساهمت المؤتمرات العالمية التي ينظمها سوق دبي المالي بدور جوهري في استقطاب الاستثمارات من خلال تسليط الضوء على المميزات الاستثنائية التي تتمتع بها الإمارة، والأداء الإيجابي للشركات المدرجة في السوق. ويمثل الحدث منطلقاً نموذجياً يتيح لـ"إعمار العقارية" فرصة تسليط الضوء على ركائزها المالية القوية وتعريف المستثمرين العالميين بها، مما يرسخ مكانة دبي كوجهة استثمارية آمنة للأفراد والمؤسسات على حد سواء. وعلاوة على تحقيقها إنجازاً كبيراً تجلى في توزيع أرباح نقدية قياسية على المساهمين العام الماضي، تواصلت نجاحات "إعمار" مع الاكتتاب الأولي العام لشركة "إعمار مولز". ونحن ماضون قدماً نحو مرحلة جديدة في مسيرتنا التنموية الواعدة التي نركز من خلالها على تحقيق قيمة مضافة لجميع المعنيين على المدى الطويل".

وقال سيلفان فيوجوت، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة الإمارات ريت للإدارة (الخاصة) المحدودة : "لقد أصبح مؤتمر المستثمرين العالميين الذي ينظمه سوق دبي المالي سنوياً من أهم الفعاليات التي تحرص شركة الإمارات ريت على المشاركة فيها، حيث يوفر لنا منصة مثالية لتعريف المستثمرين المؤسسين باستراتيجياتنا ومقومات نمونا ومتانة أسس أعمالنا. وقد بات هذا المؤتمر اليوم من الفعاليات المعروفة في الوسط الاستثماري، حيث تشارك فيه نخبة من الشركات المدرجة والصناديق الاستثمارية بغرض استعراض إنجازاتها وآخر تطورات أعمالها بهدف استقطاب كبار المستثمرين المؤسسيين العالميين. وإنه لمن دواعي سرورنا المشاركة في هذا الحدث المرموق، والمساهمة في تسليط الضوء على قصة نجاح دبي كبيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية."

وبدوره قال وسيم يونان، الرئيس التنفيذي، جولدمان ساكس الشرق الأوسط:" يسعدنا التعاون مع سوق دبي المالي في الترتيب لهذا المؤتمر المثمر للعام الثاني على التوالي، لاسيما وأنه يوفر منصة فعالة لعملائنا من المستثمرين العالميين للتفاعل مع كبار المسؤولين في مجموعة من الشركات المدرجة في سوق دبي المالي. إننا نتوجه بالشكر إلى المسؤولين في السوق، الشركات المشاركة، وكذلك عملائنا من المستثمرين، لإتاحة الفرصة لنا لاستضافة هذا الحدث المهم."


عرض معرض الصور