• DARTAKAFULاجتماع مجلس الإدارة
  • SFWAMUBASHERخبر صحفي
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > الفعاليات > تفاصيل الفعالية

إدراج صكوك إعمار 2016 في ناسداك دبي

SMJ_5389

قام محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة "إعمار العقارية (ش. م. ع)"، اليوم بقرع جرس بدء التداول في سوق دبي المالي احتفالاً بالإدراج المزدوج لصكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي (1.84 مليار درهم) تم إصدارها من قبل الشركة عام 2011 في "ناسداك دبي".

ويأتي الإدراج الجديد ضمن الجهود المبذولة لتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للصكوك، وبما يتوافق مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي .

شهد احتفالية قرع جرس بدء التداول في سوق دبي المالي معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي؛ وسعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي؛ وعبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي؛ وحامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي.

وكانت "إعمار" قد أنجزت بنجاح أول عملية طرح دين عام تنطلق في المنطقة في العام 2011 وذلك من خلال إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، والتي لاقت استجابة كبيرة من الأسواق. وفي عام 2012، أدرجت "إعمار" صكوكاً أخرى بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في "ناسداك دبي" تستحق عام 2019، ولاقت تجاوباً واسعاً من المستثمرين متجاوزة حدّ الاكتتاب بعشر مرّات، الأمر الذي يعكس القيمة الكبيرة التي تقدِّمها إعمار للمستثمرين فضلاً عن وضع الشركة الائتماني في الأسواق المالية العالمية.

وقال معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: "تقدم عملية الإصدار والإدراج الناجحة لصكوك شركة إعمار مؤشراً جديداً على تحرك دبي المتسارع نحو تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الرامية إلى جعل دبي عاصمة الإقتصاد الإسلامي عالمياً، وفي ظل المتابعة الحثيثة من جانب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي. ويعكس هذا الإدراج  النمو المتواصل في أسواق رأس المال المتوافقة مع أحكام الشريعة خاصة مع سعي المزيد من الشركات والمؤسسات لتوفير احتياجاتها التمويلية عبر قنوات التمويل الإسلامي."

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية": "لا شك أن الاهتمام الكبير الذي تحظى به صكوك الدخل الثابت التي نصدرها من قبل المستثمرين العالميين إنما هو خير دليل على متانة الركائز المالية التي تتمتع بها ’إعمار‘ وقدرتها على تحقيق قيمة مضافة للمعنيين على المدى الطويل. كما يعكس الإدراج المزدوج لصكوكنا التي تستحق في 2016 في ’ناسداك دبي‘ عمق التزامنا بدعم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو ترسيخ مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، ووجهة أولى في عالم الأعمال. وعلاوة على دوره في توفير إطار عمل تشريعي عالمي المستوى، يقدم الإدراج الثاني للصكوك هنا في دبي فرصة هامة لشريحة واسعة من المستثمرين من كافة أنحاء العالم".

أما سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، فقال:"تكتسب حلول التمويل الإسلامي أهمية متزايدة في إطار منظومة الخدمات التي توفِّرها أسواق المال في دبي للمستثمرين والشركات المصدرة للأوراق المالية في المنطقة وخارجها. وسوف نواصل جهودنا الرامية إلى تعزيز بنيتنا التحتية بما يوفر للمتعاملين سوقاً تتسم دوماً بالشفافية والفعالية، ما من شأنه دعم نمو وتطوّر الاقتصاد ككلّ."

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "يسرّنا في ناسداك دبي أن نزوِّد إعمار، وهي إحدى الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، بمنصَّة تدعم أنشطتها التوسّعية. وسنظلّ نضفي التحسينات على ممارسات وإجراءات القبول في ناسداك دبي حفاظاً على قدرتنا التنافسية كمركز لإدراج الصكوك وغيرها من فئات الأصول."

تجدر الإشارة إلى أنه تمَّ إدراج 10 إصدارات من الصكوك في ناسداك دبي منذ أوائل العام 2013 بقيمة اسمية إجمالية قدرها 6.1 مليار دولار أمريكي.

عرض معرض الصور