• DARTAKAFULاجتماع مجلس الإدارة
  • SFWAMUBASHERخبر صحفي
10:00
01 january 2014
الصفحة الرئيسية > نبذة عن السوق > الفعاليات > تفاصيل الفعالية

إدراج صكوك مؤسسة "جيمس" التعليمية في ناسداك دبي

SMJ_3207

احتفلت مؤسسة "جيمس" التعليمية اليوم بإدراج صكوك بقيمة 200 مليون دولار (735 مليون درهم) في ناسداك دبي، وقد قرع السيد صني فاركي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة المؤسسة، الجرس في سوق دبي المالي احتفالاً بالإدراج، وذلك بحضور معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس مجلس الإدارة، مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي، وسعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي؛ والسيد عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي؛ والسيد حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي.

تعمل مؤسسة "جيمس" التعليمية على توفير أرقى مستويات التعليم في الإمارات والعالم منذ أكثر من 50 عاماً، ويعكس إدراج صكوكها في ناسداك دبي المزايا الاجتماعية والاقتصادية المتزايدة التي تقدِّمها حلول التمويل الإسلامي في دبي، ويضفي زخماً إضافياً على المبادرة الهادفة إلى تحويل دبي إلى عاصمة الاقتصاد الإسلامي عالمياً.

وتعليقاً على هذه الخطوة قال معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس مجلس الإدارة، مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي:" يقدم الإصدار والإدراج الناجح لصكوك مؤسسة جيمس التعليمية مؤشراً جديداً على تحرك دبي المتسارع نحو تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الرامية إلى جعل دبي عاصمة الإقتصاد الإسلامي عالمياً، وفي ظل المتابعة الحثيثة من جانب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي. وفي هذا السياق تمثل مبادرة "دبي المركز العالمي للصكوك" محوراً متزايد الأهمية من محاور هذه الرؤية، خاصة مع سعي المزيد من الشركات والمؤسسات لتوفير احتياجاتها التمويلية عبر قنوات التمويل الإسلامي."

وقال دينو فاركي، الرئيس التنفيذي للعمليات، مؤسسة "جيمس" التعليمية: " يساعد التمويل المتحصل من الصكوك المدرجة في ناسداك دبي على ترسيخ إلتزام مؤسسة "جيمس" بالتميز التعليمي، فضلاً عن تلبية احتياجات عائلات دبي فيما تتابع الإمارة مسيرتها نحو اقتصاد المعرفة. هذا الإدراج يوفِّر لنا الموارد اللازمة لبناء مدارس جديدة وتطوير معايير التعليم، بما يساهم في نمو دبي وتحولها إلى مدينة عالمية توفر تعليماً بمستويات عالمية.

وقد سجَّلت الصكوك المدرجة حالياً في دبي قيمة اسمية بلغت 13.28 مليار دولار (48.8 مليار درهم)، علماً أنَّ ما يزيد عن نصف هذا المبلغ، أي 6.85 مليار دولار (25.2 مليار دولار)، يأتي من إدراجات تم تنفيذها منذ بداية العام 2013، ما جعل من  دبي ثالث أكبر مركز لإدراج الصكوك في العالم.

أما عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، فقال: "تعكس صكوك مؤسسة "جيمس" التعليمية الجوانب المتعددة من التنوع والثراء التي تتسم بها أسواق رأس المال الإسلامية عبر مختلف القطاعات. وقد انضمّ قطاع التعليم الآن إلى قطاعات المصارف والمرافق والنقل والعقارات والتجزئة فضلاً عن القطاع الحكومي وغيرها من القطاعات التي قامت بإدراج صكوكها في أسواق المال في دبي خلال العام الماضي، ونحن نمضي قدماً في عملنا الدؤوب من أجل تعزيز جاذبية أسواق المال في دبي بما يواكب الزخم الإقتصادي المتزايد في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة."

ومن ناحيته، قال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "ستستمرّ ناسداك دبي بإضفاء التحسينات على الخدمات التي تقدِّمها للمصدرين والمستثمرين فيما تتقدَّم نحو هدفها المتمثِّل بالتحول إلى أكبر بورصة صكوك في العالم، بحسب قيمة الإدراج. نحن نتطلَّع إلى الترحيب بمصدري صكوك عالميين وإقليميين على حدّ سواء مع ارتفاع شعبية هذه الفئة من الأصول عالمياً."

وتجدر الإشارة إلى أنه تمَّ إدراج الصكوك الهجينة لمؤسسة "جيمس" التعليمية في ناسداك دبي بتاريخ 24 نوفمبر 2013.


عرض معرض الصور