هيئة الفتوى و الرقابة الشرعية

تتألف هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في سوق دبي المالي من أبرز علماء الشريعة الإسلامية الذين لديهم خبرة واسعة في المجالات القانونية والمالية والأعمال المصرفية.

 أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في سوق دبي المالي:

الدكتور عبدالله سالم آل طه

أستاذ الفقه الإسلامي وأصوله المشارك في قسم الشريعة بكلية القانون في جامعة الإمارات العربية المتحدة



اقرأ المزيد

حصل على البكالوريوس في الفقه الإسلامي وأصوله من جامعة أم القرى في مكة المكرمة، كما حصل على الماجستير والدكتوراة في الفقه الإسلامي من نفس الجامعة.

هو أيضا عضو في لجنة المعايير الشرعية بدبي التابعة لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي).

قام بتدريس مساقات علمية متنوعة في المعاملات المالية الإسلامية، لطلاب القانون في البكالوريوس والدراسات العليا،

كما قام أيضا بتأليف مواد علمية مطبوعة في أقسام من فقه المعاملات المالية الإسلامية، بالإضافة إلى قيامه بتحكيم ومناقشة العديد من الأبحاث والرسائل العلمية في هذا المجال، بما فيها أبحاث الترقية. له أيضا مشاركات متنوعة في المؤتمرات والندوات المتعلقة بالمالية الإسلامية، على الصعيد المحلي والدولي.

الدكتور موسى خوري

رئيس التدقيق الشرعي الداخلي ببنك دبي الإسلامي، وهو عضو في هيئات شرعية داخل الدولة وخارجها، منها على سبيل المثال: أملاك للتمويل، وأمان للتأمين، وعدة لجان في هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي)



اقرأ المزيد

يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة المهنيين الشرعيين (الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة)، وهو عضو في مجلس المحافظين بمدرسة الإبداع العلمي الدولية بند الشبا، وعضو في المجلس الاستشاري بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الشارقة. حاصل على درجة الماجستير في الفقه وأصوله من جامعة الشارقة.

الدكتور معبد علي الجارحي

أستاذ الاقتصاد والتمويل في جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية وجامعة مرمرة.



اقرأ المزيد

حائز على جائزة البنك الإسلامي للتنمية في الاقتصاد والتمويل الإسلامي لعام 2019.

تقلد في الماضي المناصب التالية، مرتبة زمنيا:

  • اقتصادي، معهد التخطيط القومي، القاهرة.
  • مدير إدارة وضع السياسات والتخطيط الاقتصادي، مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، جدة. حيث ساهم في تأسيس أول نظام إسلامي لتمويل التجارة بين البلدان الإسلامية.
  • رئيس البحوث، واقتصادي أقدم، والمحرر الفني للتقرير الاقتصادي العربي الموحد، وأمين عام مجلس محافظي المصارف المركزية والسلطات النقدية العربية، وعضو هيئة التدريس بمعهد السياسات الاقتصادية، صندوق النقد العربي.
  • مدير المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، جدة.
  • الخبير المالي ومدير التدريب، مصرف الإمارات الإسلامي.
  • رئيس الجمعية الدولية للاقتصاد الإسلامي سابقا (www.iaie.net).
  • درّس الاقتصاد في جامعات جنوب كاليفورنيا (لوس آنجلوس)، وولاية كاليفورنيا (لوس آنجلوس)، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومعهد التخطيط القومي بالقاهرة، وجامعة القاهرة.
  • الكثير من مؤلفاته متاح بلا قيود على موقع http://ulifam.asbu.edu.tr/tr/arastirma-ve-yayinlar